قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

طوكيو- اجتمعت حوالى عشرين دولة ومنظمة دولية اليوم في طوكيو في يوم مخصص للتقدم في اتجاه السلام واعادة اعمار اقليم اتشيه المتمرد في اندونيسيا.&وقال ناطق باسم وزارة الخارجية اليابانية ان "24 دولة ومنظمة غير حكومية ومؤسسات دولية اخرى تشارك" في المؤتمر التحضيري حول السلام واعادة اعمار اتشيه.
ونظم المؤتمر قبل التوقيع المرتقب الاثنين المقبل في جنيف على اتفاق سلام بين الحكومة الاندونيسية وانفصاليي حركة اتشيه الحرة لوضع حد لاحد اقدم النزاعات في جنوب شرق آسيا.&وقد اوقع النزاع اكثر من عشرة الاف قتيل منذ 1976 بينهم 1200 هذه السنة في هذا الاقليم الاندونيسي في شمال جزيرة سومطرة الغنية بالنفط.
وقال مسؤول في الوزارة ان "الحكومة الاندونيسية وممثلي اتشيه ومركز هنري دونان للوساطة الذي يتخذ من سويسرا مقرا له يطلعون المشاركين على وجهات نظرهم المتعلقة بالتقدم الذي احرز حتى الان". واضاف "بعد ذلك ستبحث الدول المشاركة المساعدة التي تعتزم تقديمها للعملية في المنطقة. كما قد تبحث ايضا مسالة الاموال اللازمة لمراقبة تطبيق اتفاق السلام". وتابع "لكن من غير المرجح ان يتم الاعلان عن مساعدة مالية محددة في طوكيو".
وقال "على الارجح، حين تلحظ المجموعة الدولية ان السلام عاد الى اتشيه وان التوجه الى هذه المنطقة اصبح آمنا، فان دولا عدة ستعلن عن مساعدة".
يشار الى ان اندونيسيا هي احد ابرز الدول المستفيدة من المساعدة اليابانية للتنمية حيث تلقت اكثر من اربعة الاف مليار ين (33 مليار دولار) على مدى السنوات العشرين او الثلاثين الماضية.
وتشارك في الاجتماع التحضيري في طوكيو كل من المانيا واستراليا وكندا والدنمارك والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا واندونيسيا واليابان وقطر وماليزيا والنروج وهولندا والفيليبين والسويد وسويسرا وتايلاند. كما يشارك ايضا الاتحاد الاوروبي والبنك الاسيوي للتنمية والبنك الدولي وبرنامج الامم المتحدة للتنمية.