القدس- جان لوك رينودي: اقرت اسرائيل ان جهاز استخباراتها الموساد كان يملك معلومات حول احتمال قيام شبكة القاعدة بتنفيذ هجمات في كينيا قبل تنفيذ الهجوم المزدوج في مومباسا الخميس الماضي، وناقضت بذلك الرواية الاولى التي قدمتها السلطات الاسرائيلية حول الحادث.
وافادت الاذاعة الاسرائيلية العامة ان رئيس جهاز الاستقصاء في الاستخبارات العسكرية (امان) الجنرال يوسي كوبرفاسر كشف امام لجنة الدفاع والشؤون الخارجية في الكنيست الاثنين ان الموساد "حصل على معلومات مسبقة حول مخططات اعتداءات للقاعدة في افريقيا وخصوصا في مومباسا بكينيا".
وتشمل الرقابة العسكرية نظريا مداولات هذه اللجنة التي تعقد اجتماعاتها في شكل مغلق.&واضافت الاذاعة نقلا عن الجنرال ان هذه المعلومات كانت "عامة جدا" ولم تحدد الموعد الذي كانت تعتزم فيه شبكة القاعدة تنفيذ هجماتها كما انها لم تشر الى ان الاعتداءات قد تستهدف اسرائيليين.
وقتل عشرة كينيين وثلاثة اسرائيليين في عملية انتحارية استهدفت فندقا في مومباسا الى جانب الانتحاريين الثلاثة فيما استهدف صاروخان طائرة بوينغ اسرائيلية كانت تنقل في اليوم نفسه 261 راكبا من مطار هذه المدينة الكينية من دون ان تصيبها.
وتتناقض تصريحات الجنرال كوبرفاسر مع تصريحات مسؤولي اجهزة الاستخبارات الذين اكدوا حتى الان بانه لم تكن لديهم اي معلومات مسبقة حول مخططات اعتداءات مناهضة للاسرائيليين في كينيا.
وتهدد هذه التصريحات بتغذية جدل اثير الاحد عندما تحدث امين عام حزب العمل عوفر بينيس عن "فشل على مستوى اجهزة الاستخبارات التي لم تتمكن من تنبيه الاسرائيليين الموجودين في مومباسا من اعتداءات قيد التحضير".
وكانت الحكومة الاسترالية في المقابل وجهت تحذيرا الى رعاياها من هجمات ارهابية في مومباسا منذ 12 تشرين الثاني/نوفمبر.&وعلى المستوى السياسي، شدد شارون من هجومه ضد رئيس حزب العمل عمرام متسناع في اطار انتخابات 28 كانون الثاني/يناير.
وقد اتهم شارون في خطاب وجهه الى ناشطين في حزبه الليكود "الارهابيين" الفلسطينيين بمحاولة تعزيز فرص المعارضة العمالية في الانتخابات في 28 كانون الثاني/يناير المقبل عبر تنفيذ هجمات وذلك في تصريحات نقلتها الاذاعة العامة اليوم.
واتهم شارون مسؤولين من حزب العمل بانهم "يتراكضون الى جيراننا (العرب). ان هذا ليس سرا لاحد : الفلسطينيون والدول العربية يتدخلون في حملتنا الانتخابية لانهم يعرفون ان وحدها حكومة يقودها الليكود تستطيع ان تواجه مطالب مطروحة من دون اي تنازل".
وكان يشير الى الزيارة التي قام بها الاحد النائب العمالي يوسي كاتز الى القاهرة ممثلا الرئيس الجديد لحزب العمل عمرام متسناع وهو من معسكر "الحمائم" المؤيد لاستئناف الحوار الاسرائيلي-الفلسطيني.
يشار الى ان زيارة كاتز هي الاولى لمسؤول عمالي الى مصر، التي وقعت معاهدة سلام مع اسرائيل عام 1979، منذ انتخاب متسناع على رأس الحزب في 19 تشرين الثاني/نوفمبر.
ميدانيا، قتلت فلسطينية في الخامسة والتسعين من العمر صباح اليوم برصاص جنود اسرائيليين في حين كانت على متن سيارة متوقفة في شمال شرق رام الله في الضفة الغربية على حاجز عسكري اسرائيلي.&واعتقل 12 فلسطينيا كانت الاجهزة الامنية الاسرائيلية تلاحقهم ليل الاثنين في الضفة الغربية.
وفي واشنطن، اعلن البيت الابيض امس الاثنين ان الرئيس الاميركي جورج بوش قرر خفض تمثيل المكتب الاعلامي التابع لمنظمة التحرير الفلسطينية في الولايات المتحدة ولكنه مارس حقه في تعليق مفاعيل هذا القرار على الفور.