لندن إيلاف: اعترفت مصادر مقر رئاسة الحكومة البريطانية في تصريح عبر الهاتف الليلة أمام "إيلاف" ان الرسالة التي تسلمها الرئيس السوري بشار الأسد من توني بلير رئيس الوزراء البريطاني الثلاثاء تحمل توجيه دعوة رسمية للرئيس السوري لزيارة بريطانيا.
وقال المتحدث ان الرئيس بشار التقى اليوم في القصر الجمهوري في دمشق ادوارد تشابلن مبعوث رئيس الوزراء البريطاني للشرق الاوسط حيث سلمه رسالة الدعوة الرسمية.
وكان بلير زار سورية في العام الماضي في اطار مساعيه لحشد تحالف دولي ضد الارهاب وخصوصا لجهة اسقاط حكم الطالبان في افغانستان ومطاردة حليفتها شبكة (القاعدة) الارهابية التي يتزعمها المنشق السعودي اسامة بن لادن.
واضاف المتحدث في تصريحه الى "إيلاف" ان تشابلن تحادث مطولا مع الرئيس السوري حول قضايا عديدة مرتبطة في حالي العراق والصراع الفلسطيني الاسرائيلي وسبل التوصل الى حل سلمي بموافقة وارادة من الجميع لبناء شرق اوسط سلمي وهادىء.
وفي الزيارة الرسمية التي ستكون الاولى من نوعها لرئيس سوري منذ الاستقلال الوطني فإن الرئيس بشار سيصطحب معه زوجته اسماء البريطانية الجنسية والثقافة وهي كريمة جراح القلب الشهير السوري المولد البريطاني الجنسية فواز الاخرس.
والسيدة اسماء تعلمت في بريطانيا حيث نالت شهادتها الجامعية العليا في علوم الكمبيوتر وتكنولوجيا الاتصالات، وتعرف الرئيس عليها حين كان طالبا في طب العيون في جامعة لندن.
وتسلم الرئيس بشار الاسد السلطة بتأييد من حزب البعث الاشتراكي الحاكم في العام 1999 خلفا لوالده الراحل حافظ الاسد قائد الثورة التصحيحية، وهو من خلال تصريحاته الى اللحظة مؤيد لإصلاحات سياسية وديموقراطية واقتصادية في البلاد التي توصف بانها حكمت ديكتاتوريا لنصف القرن الماضي.
وفي عهده جرت انتخابات تشريعية لمجلس الشعب السوري (البرلمان) ورغم هذا فقد حدثت اعتقالات في صفوف معارضين للحكم.
والرئيس الاسد (37 عاما) وعقيلته السيدة اسماء سيلتقون ملكة بريطانيا اليزابيث الثانية ورئيس الوزراء وعدد كبير من المسؤولين البريطانيين المهتمين في شؤون عديدة.
وبالمقابل فإن المصادر البريطانية تعتقد ان الملكة اليزابيث الثانية ستعلن عن رد الزيارة رسميا الى سورية "ومحتمل ان يتم ذلك في العام المقبل حسب برنامج العائلة الملكية وارتباطاتها المستقبلية".