القاهرة - إيلاف: في ما فسر بأنه مسعى عربي لاستباق الترتيبات الأميركية للمسألة السودانية، أكد مصدر في الجامعة العربية بالقاهرة لـ "إيلاف" أنباء عن اجتماع لوزراء خارجية تسع دول عربية، سيجري بحضور نادية مكرم عبيد المبعوث الجديد لأمين عام الجامعة العربية في السودان الشهر المقبل.
وأيدت تلك الأنباء مصادر صحفية سودانية اليوم الثلاثاء إن الوزراء العرب سيبحثون في هذا الاجتماع قضايا السلام والتنمية في السودان على ضوء قرارات الجامعة العربية الاخيرة حول الشأن السوداني.
وقالت صحيفة (أخبار اليوم) السودانية في عددها الصادر اليوم الثلاثاء ان الاجتماع سيتطرق لنتائج جولتي مباحثات ماشاكوس الاولى والثانية، إضافة إلى جدول اعمال الجولة الثالثة المقرر عقدها في السادس من شهر كانون الثاني (يناير) القادم.
كما أوضحت الصحيفة ان الوزراء التسعة يمثلون السودان مصر وليبيا والسعودية وسوريا ولبنان واليمن والجزائر والاردن.
وكانت الولايات المتحدة دعت الشهر الماضي الحكومة السودانية والمتمردين الجنوبيين الى اجتماع عمل في 18 كانون الاول (ديسمبر) الجاري في واشنطن للتحضير لاستئناف مفاوضات السلام بين الطرفين.
ويأتي هذا الاجتماع في اطار سلسلة من اجتماعات العمل تعقد في السودان والخارج بين الحكومة والجيش الشعبي لتحرير السودان بهدف التحضير لاستئناف مفاوضات السلام في كانون الثاني (يناير) المقبل في كينيا.
ويشهد السودان حربا اهلية منذ 1983 بين الجنوب والشمال أدت لمصرع نحو مليون ونصف المليون قتيل ونزح نتيجة لها أربعة ملايين شخص من مساكنهم.
من جانبه قال أحمد ماهر وزير الخارجية المصري إن المبادرة المصرية - الليبية لاتزال مطروحة وهى تمثل الحصيلة المطلوبة للجهود من أجل تسوية سلمية دائمة، ويبقى جوهرها المساعدة على التوصل لحل يرضي كل الأطراف.