قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أعلن مسؤول فلسطيني ان الجيش الإسرائيلي أغلق الثلاثاء عددا من مكاتب الارتباط الاسرائيلية الفلسطينية المكلفة التعاون الامني في الضفة الغربية، متهما اسرائيل بالسعي الى "اعادة احتلال" الاراضي الفلسطينية.
&وقال ربحي عرفات رئيس مكاتب الارتباط في الضفة الغربية وقطاع غزة لوكالة فرانس برس ان "الجنود الاسرائيليين اغلقوا مكتبي الارتباط في جنين، حوالي الساعة 00،13 ت غ، وفي رام الله حوالي الساعة 00،15 ت غ".
&وتابع ان "الجنود امروا الموظفين الفلسطينيين بمغادرة المكتبين وصادروا كل ما هو موجود داخلهما"، مشيرا الى انه "لم يعد هناك سوى اربعة مكاتب ارتباط تعمل في الضفة الغربية واثنان في قطاع غزة".
&ورأى ان "القرار سياسي وليس امنيا"، موضحا ان "هناك سياسة اسرائيلية تهدف الى شطب كل ما تبقى من اتفاقيات اوسلو (1993) خاصة وان هذه المكاتب هي ما تبقى من هذه الاتفاقيات".
&واضاف ان "هذه الخطوة تنسجم مع سياسة (اسرائيل) في اعادة الادارة المدنية وبالتالي اعادة احتلال" الاراضي الفلسطينية.
&كذلك افاد مصدر امني فلسطيني لوكالة فرانس برس ان الجنود الاسرائيليين امروا باغلاق مكتبي الارتباط في بيت لحم والخليل في جنوب الضفة الغربية.
&وافاد بيان صادر عن الجيش الاسرائيلي ان "الجنود ابعدوا رجال الشرطة الفلسطينيين اليوم الثلاثاء من مكتب الارتباط في جنين بسبب عدم تعاونهم ولان وجود فلسطينيين مسلحين في موقع للجيش يشكل خطرا على قواتنا".
&واضاف البيان ان "انفجار قنبلة اخيرا عند مدخل مكتب الارتباط شمال قطاع غزة بين مجددا مدى المخاطر التي يتعرض لها جنودنا".
&وانشئت مكاتب الارتباط عام 1995 في اعقاب اتفاقات اوسلو التي نصت على الحكم الذاتي الفلسطيني. وكانت مهمتها الرئيسية تسوية المسائل الامنية بين الطرفين.
&وكانت دوريات مشتركة اسرائيلية فلسطينية تابعة لهذه المكاتب تقوم بتسوية المشكلات الامنية الجارية.
&وقام شرطيون فلسطينيون عند اندلاع الانتفاضة في نهاية ايلول/سبتمبر 2000 بفتح النار على زملائهم الاسرائيليين في الدوريات المشتركة، فتوقفت هذه الدوريات عن العمل.
&غير ان الاتصالات استمرت بين الطرفين عبر بعض مكاتب الارتباط.