أعلن عادل الجبير المستشار الدبلوماسي لولي العهد السعودي الأمير عبد الله بن عبد العزيز الثلاثاء ان زعيم القاعدة أسامة بن لادن تعمد تجنيد عدد كبير من السعوديين لتنفيذ اعتداءات 11 أيلول/سبتمبر من اجل الإساءة إلى صورة المملكة العربية السعودية في الولايات المتحدة.
&وكان يوجد 15 سعوديا بين قراصنة الجو ال19 الذين شاركوا في عمليات خطف الطائرات الاميركية الاربعة في 11 ايلول/سبتمبر وصدمها في برجي مركز التجارة العالمي في نيويورك والبنتاغون في واشنطن ما اسفر عن مقتل ثلاثة الاف شخص.
&وقال الجبير في مؤتمر صحافي عقده في واشنطن "عندما نرى من هم الطيارون نلاحظ انهم قدموا من لبنان والامارات ومصر والسعودية ولكن اذا نظرنا الى (الخاطفين) في مؤخرة الطائرة فنرى انهم كانوا جميعا من السعوديين. لماذا؟ كان يمكنه تجنيد مصريين او المان او اميركيين او جامايكيين او هنود او ماليزيين. لقد اختار سعوديين، لماذا؟"
&وتساءل الدبلوماسي "لماذا فعل ذلك؟ ليعطي وجها سعوديا لهذه العملية وليزرع الشك في افكار الاميركيين وللنيل من العلاقات بين بلدينا. ولقد نجح في ذلك".
&واكد الجبير "ان الاكثر عداء في الولايات المتحدة واكثر انتقادا للسعودية يلعبون لعبة" بن لادن.
&وتابع "اذا كان قد مات فهو يضحك في قبره واذا كان لا يزال حيا ويعيش في احد الكهوف فهو كذلك يضحك".
&وخلص الى القول "لو كان في الطائرات بدل ال15 من اصل من اصل 19، سعوديان او ثلاثة هل كان يعتقد احد هنا ان شعبنا وايماننا ونظامنا التربوي كان ليتعرض لهذه الانتقادات القاسية والفضائحية التي تصل الى الحقد؟".