قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

بغداد - قال مصدر بصناعة النفط العراقية اليوم&ان العراق سيواصل تصدير النفط الخام حتى اذا مددت الامم المتحدة العمل باتفاق النفط مقابل الغذاء لمدة اسبوعين فقط بدلا من الستة اشهر المعتادة.
وقال المصدر لرويترز "سيواصل العراق صادراته النفطية حتى اذا جرى تمديد اتفاق النفط مقابل الغذاء اسبوعين فقط". وأضاف "سياستنا هي أننا لن نوقف مبيعاتنا النفطية ما لم يطلب (مجلس الامن الدولي) منا ذلك".
وفي السابق كانت بغداد توقف الصادرات الخاضعة لاشراف الامم المتحدة عندما يتم تمديد برنامج النفط مقابل الغذاء لفترة تقل عن 180 يوما. وتابع المصدر "سنستمر في مبيعاتنا وكانه تم اعتماد المرحلة الجديدة من الاتفاق". وتوقع المصدر الا يرد العراق رسميا على تمديد العمل بالاتفاق اسبوعين مع استمرار المبيعات.
ولم يصدر العراق ردا على القرار السابق لمجلس الامن في الاسبوع الماضي بتمديد العمل بالاتفاق تسعة ايام فقط رغم انه استمر في تصدير النفط. وفي الاونة الاخيرة بلغ متوسط الصادرات نحو&1.9 مليون برميل في اليوم وهو ما يجعله ثامن أكبر مصدر&على مستوى العالم.
وتريد الولايات المتحدة من مجلس الامن اليوم تجديد برنامج النفط مقابل الغذاء العراقي لمدة اسبوعين فقط حتى يتسنى لها اضافة عشرات البنود الى قائمة يمكن حظر تصديرها الى بغداد. وفي 25& تشرين(نوفمبر) الثاني وافق مجلس الامن على تمديد اتفاق النفط مقابل الغذاء تسعة ايام فقط للسماح باستمرار المفاوضات بين واشنطن التي قالت في البداية انها ترغب في تمديد الاتفاق ثلاثة أشهر وبين أعضاء مجلس الامن الاخرين الذين اصروا على ان يكون أجل التمديد ستة اشهر. وتنتهي فترة الايام التسعة عند منتصف الليل(5.00 بتوقيت غرينتش يوم الخميس).