قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

طوكيو - قالت شركة الزيت العربية وهي شركة يابانية انها تلقت موافقة نهائية من الكويت على اتفاق نفطي جديد سيحل محل امتياز استمر 40 عاما وينتهي بعد شهر. وياتي اقرار الاتفاق بعد ان تكرر تأجيل ابرامه رسميا. ويحكم الاتفاق الدور الجديد الذي ستلعبه الشركة اليابانية في المنطقة المحايدة الغنية بالنفط التي تتقاسمها السعودية والكويت.
وقال متحدث باسم شركة الزيت العربية ان الاتفاق الجديد حظي بموافقة المجلس الاعلى للبترول في الكويت وهو أعلى سلطة لاتخاذ القرارات في القطاع النفطي بالبلاد أمس الثلاثاء. ويبدأ سريان الاتفاق عقب انتهاء الامتياز الحالي في الرابع من يناير كانون الثاني المقبل.
ويعطي الاتفاق الشركة اليابانية الحق في شراء النفط من الكويت لمدة 20 عاما. كما انها ستقدم خدمات فنية للكويت لفترة مبدئية تبلغ خمس سنوات قابلة للتمديد. ويقضي الاتفاق بان تبيع الكويت للشركة كمية لا تقل عن 100 الف برميل يوميا من انتاج المنطقة المحايدة باسعار السوق وفي المقابل تقدم الشركة قروضا ميسرة لتمويل بعض العمليات في المنطقة بأسعار فائدة تقل عن الاسعار السائدة في السوق العالمية. وكانت الشركة اليابانية خسرت امتيازها في الجانب السعودي من المنطقة المحايدة في عام 2000 بسبب خلافات حول شروط تجديده.