اعلن الناطق باسم الشرطة الاسرائيلية جيل كليمان اليوم الاربعاء ان اسرائيل اوقفت اخيرا اميركيا يشتبه بانه على علاقة بتنظيم القاعدة الارهابي وطردته.
&وقال المتحدث لوكالة فرانس برس انه يشتبه بان الاميركي خالد ناظم دياب (34 عاما) "اراد نقل اموال الى المنظمات الارهابية وخصوصا تلك التي هي على علاقة بالقاعدة".
&واضاف المصدر انه تم اعتقاله قبل شهر لدى نزوله من الطائرة في مطار بن غوريون في تل ابيب "لانه كان معروفا لاتصالاته مع منظمات وناشطين على علاقة بحركة (المقاومة الاسلامية) حماس" المسؤولة عن عدة عمليات ضد اسرائيل.
&وافاد بيان صادر عن المكتب الاعلامي الحكومي ان الاميركي اقام لفترة طويلة في قطر وعمل في جمعية "النجدة" الخيرية التي صدر امر باغلاق مكاتبها في الولايات المتحدة بعد اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر 2001.
&واشار البيان الى ان "اسرائيل طردت دياب بعد اجراء التحقيق"، من دون ان يحدد تاريخ طرده والوجهة الى طرد اليها.
&واضاف البيان ان "المشتبه به اقام في الماضي في افغانستان حيث كان على علاقة وثيقة مع طالبان، وسكن قطر خلال الاشهر الماضية".
&غير ان الناطق باسم السفارة الاميركية في تل ابيب بول باتن اعلن لوكالة فرانس برس ان بلاده "لا تملك اي دليل على ارتباط دياب بنشاطات ارهابية".
&وقال الناطق "رافقناه الى المطار عند طرده. وقد اعيد على حد علمنا الى قطر".
&وتشتبه اسرائيل بضلوع تنظيم القاعدة الارهابي بزعامة اسامة بن لادن في الهجوم المزدوج ضد مصالح اسرائيلية في 28 تشرين الثاني/نوفمبر في مومباسا بكينيا.
&فد ادت عملية انتحارية بالسيارة المفخخة ضد فندق تملكه شركة اسرائيلية قرب مومباسا الى مقتل 16 شخصا بينهم عشرة كينيين وثلاثة اسرائيليين والانتحاريون الثلاثة.
&وقبل خمس دقائق، نجت طائرة تشارتر اسرائيلية من صاروخين اطلقا عليها من منصة محمولة على الكتف بعيد اقلاعها من مطار مومباسا.
&وتخشى اسرائيل ان يتعرض رياضيوها في الخارج بعد سياحها لعمليات، اثر كشف معلومات حول محاولة اعتداء كانت ستستهدف فريق كرة قدم اسرائيلي في مالطا.