طرح رئيس الوزراء الإسرائيلي ارييل شارون الأربعاء فكرة إنشاء دولة فلسطينية في المناطق الخاضعة حاليا للسلطة الفلسطينية، اي حوالي 40% من الضفة الغربية و75% من قطاع غزة.
&وهذه المرة الاولى التي يعلن فيها شارون علنا منذ توليه منصب رئيس الوزراء في اذار/مارس 2001 وجهة نظره حول حجم الدولة الفلسطينية.
&وقال شارون حسب ما نقل عنه التلفزيون الاسرائيلي "ان اسرائيل توافق ضمن الاطار الذي حدده الرئيس (الاميركي جورج) بوش على اقامة دولة فلسطينية في حدود غير نهائية توازي المنطقتين الف وباء" الخاضعتين حاليا للسلطة الفلسطينية.
&واكد شارون من جهة اخرى ان اسرائيل لا تعتزم "الاستمرار في السيطرة" على المناطق التي احتلها جيشها مجددا في الضفة الغربية خلال الاشهر الماضية في اطار قمع الانتفاضة التي اندلعت في ايلول/سبتمبر 2000.
&وقال "اذا كان الجيش الاسرائيلي يتحرك اليوم بدون عوائق في المدن الفلسطينية فذلك لاسباب امنية وهذا لا يعني الطعن في وضعها" كمناطق حكم ذاتي.
&وتابع "ان اسرائيل لن تستعيد السيطرة على المناطق التي انسحبت منها قبل سنتين في اطار اتفاقات سياسية".
&وشدد على ان اسرائيل ستحتفظ ب"مناطق امنية" في الاراضي الفلسطينية واكد ان الدولة الفلسطينية يجب ان تكون منزوعة السلاح وان تبقي اسرائيل "السيطرة على حدودها ومجالها الجوي".
&ووضع شارون سلسلة من الشروط قبل التوصل الى اي اتفاق حول قيام الدولة الفلسطينية مثل تغيير السلطة الفلسطينية وادخال اصلاحات عليها و"بالخصوص تفكيك المؤسسات الامنية" الفلسطينية التي اتهمها بانها "متورطة بشكل عميق في الارهاب".
&ووصف خطة بوش لقيام دولة فلسطينية بانها "منطقية وعقلانية وواقعية" وتعهد بان حكومة وحدة وطنية، يعتزم تشكيلها بعد انتخابات 28 كانون الثاني/يناير، ستعتمدها رسميا.
&وقد وافقت اسرائيل بتوقيعها اتفاقات واي بلانتيشن في تشرين الاول/اكتوبر 1998 على ان تشمل المناطق التي يسيطر عليها الفلسطينيون جزئيا او بالكامل، اربعين في المئة من الضفة الغربية منها 18% تحت السيطرة الكاملة للفلسطينيين.
&يشار الى ان قيام دولة فلسطينية في منطقتي "أ" و"ب" لن تكون متواصلة المناطق بل ستكون بشكل مبعثر. وقد قامت اسرائيل برسم هذه المناطق حتى يتسنى لها الاحتفاظ ب160 مستوطنة يهودية.
&وجاء كلام شارون في اطار مؤتمر مخصص للمسائل الامنية يعقد في هرتزليا في شمال تل ابيب.