أعلن ناطق عسكري عراقي في بغداد ان القوة الصاروخية والمقاومات الأرضية العراقية تصدت الأربعاء لطائرات أميركية وبريطانية حلقت فوق جنوب العراق وشماله و"أجبرتها على الفرار" إلى قواعدها في الكويت وتركيا.
&واوضح الناطق الذي اوردت تصريحه وكالة الانباء العراقية الرسمية ان "عددا من التشكيلات المعادية (الاميركية والبريطانية) القادمة من الاجواء الكويتية تساندها طائرة اواكس من داخل الاجواء السعودية وطائرة اي تو سي من داخل الاجواء الكويتية قامت هذا اليوم ب 51 طلعة جوية مسلحة فوق مناطق البصرة والقرنة وقلعة صالح والعمارة وارطاوي والبصية والجليبة والناصرية والكوت والنعمانية وعفك والهاشمية والديوانية والاخيضر والرزازة والنجف والنخيب والسماوة والسلمان واللصف واشبجة والجبايش وطقطقانة والرميثة والحلة" بجنوب العراق.
&واضاف ان "القوة الصاروخية والمقاومات الارضية العراقية تصدت لها واجبرتها على الفرار الى قواعدها في الكويت".
&وتابع الناطق تصريحه بالقول ان "عددا اخر من التشكيلات المعادية (الاميركية والبريطانية) القادمة من الاجواء التركية تساندها طائرة اواكس من داخل الاجواء التركية قامت اليوم ب 14 طلعة جوية مسلحة فوق مناطق بيبو والعمادية وعقرة واربيل ودهوك وزاخو وراوندوز وعين زالة" بشمال العراق .
&واشار الى ان "القوة الصاروخية والمقاومات الارضية العراقية تصدت لها واجبرتها على الفرار الى قواعدها في تركيا".
&واكد الناطق ان "مجموع الطلعات الجوية للطائرات الاميركية والبريطانية فوق شمال العراق وجنوبه بات 45550 طلعة جوية مسلحة منذ عملية +ثعلب الصحراء+ الاميركية البريطانية ضد العراق في كانون الاول/ديسمبر 1998".
&ومنذ ذلك التاريخ، تدور مواجهات شبه يومية بين العراق والطيران الاميركي والبريطاني الذي يتولى مراقبة منطقتي الحظر الجوي في شمال العراق وجنوبه.
&ولا تعترف بغداد بمنطقتي الحظر الجوي اللتين لم يصدر بشأنهما اي قرار دولي.
&انتهى.
&وكان الرئيس الاميركي جورج بوش شدد اليوم الاربعاء على ان اطلاق نيران المضادات العراقية على الطائرات الاميركية والبريطانية في شمال وجنوب العراق يجعل الشك يحوم حول نوايا بغداد.