قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أفادت دراسة وضعتها الوكالة الدولية للطاقة الأربعاء في واشنطن ان نحو 1.6 مليار شخص في العالم يعيشون حاليا من دون كهرباء من بينهم ثمانون بالمئة في الهند وبلدان أفريقيا جنوب الصحراء.
&وأفادت أرقام الوكالة ان في الهند 580 مليون شخص يعيشون من دون تيار كهربائي وان عددهم في بلدان أفريقيا جنوب الصحراء يفوق 500 مليون نسمة.
&ويعيش معظم هؤلاء الأشخاص بمعدل دولارين في اليوم الواحد.
&ولكن الدراسة تشير إلى ان مستوى الدخل ليس العامل الأساسي للحصول على الكهرباء. وضربت لذلك مثل الصين التي يصنف فيها 56% من السكان في خانة الفقر بناء على المعايير الدولية ولكن هذا البلد نجح في إيصال التيار الكهرباء إلى الأغلبية الساحقة من سكانه.
&واعلن فاتح بيرول المسؤول في الوكالة الدولية للطاقة لدى تقديمه الدراسة التي نشرت في اطار افاق الطاقة على المستوى العالمي بحلول 2030 "في غياب مبادرات حكومية جديدة سيظل هناك في 2030، ما يقارب 1.4 مليار من الأشخاص بدون كهرباء في العالم وهو ما يعادل نسبة 18% من مجمل سكان العالم رغم تزايد خيرات الأرض والتقدم التكنولوجي".
&واضاف "ان هذا العدد غير مقبول سياسيا واقتصاديا وأخلاقيا".
&وسيرتفع عدد سكان العالم من 6.1 مليار في 2001 إلى 8.3 مليار في 2030 ولكن عدد الأشخاص بدون كهرباء لن ينخفض الا بنحو 200 مليون حسب تقديرات الوكالة الدولية للطاقة.
&ودعت الوكالة المسؤولين السياسيين في البلدان المعنية إلى تامين الظروف الملائمة لجلب الاستثمارات لا سيما بإصلاح نظام الوصول إلى سوق الطاقة. وقالت ان الحاجات في الاستثمار لمحطات جديدة لتوليد الطاقة في البلدان الفقيرة تقدر بنحو 2100 مليار دولار خلال الثلاثين سنة المقبلة.