ستقوم الولايات المتحدة الأسبوع المقبل في الخليج بمناورات على جهاز الكمبيوتر بمشاركة أجنبية يمكن ان تدخل في إطار الاستعدادات الأميركية لتدخل عسكري محتمل في العراق.
&وقال احد الضباط الاميركيين الذي يتولى المناورات ان "الاف الرجال سيشاركون في هذه التمارين التي اطلق عليها اسم +انترنال لوك+ (نظرة داخلية) في العالم اجمع".
&واضاف ان "المناورات ستبدأ في 9 كانون الاول/ديسمبر وتنتهي في 16 او 17 منه".
&وسيجري التمرين بالتنسيق مع قطر حيث اقامت القيادة المركزية الاميركية مقرا مؤقتا مع حوالى 600 اخصائي لتنسيق ضربة محتملة ضد الرئيس العراقي صدام حسين في حال رفض العراق تطبيق قرارات الامم المتحدة المتعلقة بنزع اسلحته.
&واحيطت سيناريوهات هذه المناورات بسرية. اضاف المصدر نفسه "انها ستتناول عددا من الاوضاع الطارئة التي يمكن ان تحصل في الدول ال25" التابعة لمنطقة القيادة المركزية، قائلا ان "العراق ليس الدولة الوحيدة التي تؤخذ في الاعتبار".
&وكانت مناورات "انترنال لوك" جرت بين تموز/يوليو واب/اغسطس 1990 في الولايات المتحدة وساهمت في مخططات الحرب لطرد العراقيين من الكويت بعد اكثر من ستة اشهر.
&ولم يحدد البنتاغون الدول الاخرى المعنية في التمارين، تاركا لكل عاصمة مهمة اعلان مشاركتها.
&وقد اعلنت لندن اليوم الاربعاء ان 800 جندي بريطاني سينضمون الى الاميركيين ونصفهم في قطر. وقال متحدث باسم السفارة البريطانية في الدوحة ان 400 آخرين سيشاركون في هذه المناورات الاميركية انطلاقا من قواعدهم في بريطانيا والولايات المتحدة ودول اخرى في الخليج.