كاب كانافيرال (الولايات المتحدة)-اعلنت وكالة الفضاء الاميركية (ناسا) ان عودة المكوك الفضائي انديفور التي كانت مقررة الاربعاء ارجئت 24 ساعة على الاقل بسبب سوء الاحوال الجوية في مركز كينيدي الفضائي قرب كاب كانافيرال (فلوريدا). وقال المعلق باسم الناسا في مركز مراقبة المهمة في مركز جونسون بهيوستن (تكساس) "انه ليس اليوم الملائم لاعادة انديفور الى المركز" مشيرا الى الغيوم الكثيفة في سماء فلوريدا.وسيبقى رواد الفضاء السبعة على متن انديفور في المدار 24 ساعة على الاقل بينما يدرس المسؤولون في مركز كينيدي الاحوال الجوية اليوم الخميس ليقرروا موعد هبوط المركبة.
واوضحت الوكالة ان المسؤولين قد يقررون ارجاء هبوط انديفور الى غد الجمعة اذا بقيت الاحوال الجوية غير ملائمة. وبعد محاولتي هبوط امس الاربعاء لم تعد المركبة تملك محروقات كافية لاربع محاولات هبوط. وتؤدي كل محاولة هبوط فاشلة الى استهلاك كمية من الوقود لانها تفرض على المركبة استخدام محركاتها لتعديل ارتفاعها في المدار.
وخلال مهمتهم التي استغرقت احد عشر يوما في المحطة الفضائية الدولية، خرج الرواد ثلاث مرات الى الفضاء لتثبيت عناصر جديدة في نظام التبريد المقبل للمجمع المداري ونقل معدات تزن اكثر من طن واجراء تجارب علمية.وبقي في المحطة ولاربعة اشهر الطاقم "اكسبيديشن 6" التابع للمحطة الدولية ويضم الكومندان كين باورسوكس ودون بيتي (اميركيان) ومهندس الطيران الروسي نيكولاي بودارين.