باريس- اعلن وزير الدولة الفرنسي للشؤون الخارجية رينو موسلييه مساء امس الاربعاء ان اللجنة الرباعية ستتبنى "خريطة الطريق" الهادفة الى تسوية النزاع الاسرائيلي الفلسطيني، اعتبارا من الاجتماع الوزاري الذي ستعقده في 20 كانون الاول/ديسمبر في واشنطن.
وقال خلال درس موازنة وزارة الخارجية في مجلس الشيوخ ان "المقترحات التي قدمت وتمت مناقشتها داخل اجتماعات اللجنة الرباعية هي مقترحات جيدة" موضحا ان "اللجنة الرباعية (الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة والامم المتحدة وروسيا) ستتبنىخريطة الطريق من اجل تسوية النزاع (بين اسرائيل والفلسطينيين) حوالى 20 كانون الاول/ديسمبر".
وكانت اسرائيل اعلنت في 26 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي انها لن تتخذ "اي قرار نهائي" حول مقترحات اللجنة الرباعية قبل الانتخابات التشريعية الاسرائيلية في 28 كانون الثاني/يناير المقبل.واضاف موسلييه "على الصعيد السياسي، يبدو ان كل شيء مجمد واننا عدنا الى وضع اسوأ من الوضع الذي كان سائدا قبل عملية اوسلو" موضحا ان "الازمة العراقية تجعل من المحتم واكثر من اي وقت مضى تسوية النزاع الاسرائيلي العربي".
واكد الوزير الفرنسي ايضا "لا يجوز الكيل بمكيالين في الشرق الاوسط (...) لان الازمة الاسرائيلية الفلسطينية ترمز الى الحرمان والظلم في العالم". واوضح ان "تدخلا خارجيا قويا وحده بامكانه حمل الاسرائيليين والفلسطينيين على التوجه نحو التعايش في السلام والامن".