جاكرتا- اعلن قائد الشرطة الوطنية ضي بختيار اليوم الجمعة ان انفجارا استهدف مطعم مكدونالدز في مدينة ماكاسار في جنوب ولاية سولاويزي بجزيرة سيليب، باندونيسيا، اسفر عن مقتل ثلاثة اشخاص واصابة احد عشر اخرين بجروح امس الخميس.
وقال قائد الشرطة ان عبوة ناسفة ثانية انفجرت في صالة معرض للسيارات في ماكاسار وسببت اضرارا في اربع سيارات، مساء الخميس اليوم الاول من عيد الفطر. والانفجار الذي استهدف مطعم مكدونالدز هو الاعنف من حيث عدد القتلى منذ اعتداء 12 تشرين الاول(اكتوبر) على مرقص بجزيرة بالي اسفر عن مقتل اكثر من 190 شخصا. وقال بختيار انه "بالرغم مما كشفناه بشأن العمليات الارهابية الاخيرة، فان مثل هذه الحوادث يمكن ان تقع".
ولم يشأ المسؤول عن الشرطة القول ما اذا كان يعتقد بوجود صلة بين انفجاري ماكاسار واعتداء بالي الذي نسب الى تنظيم الجماعة الاسلامية. وقال "لا يزال هناك اشخاص وربما مجموعات تسعى الى اثارة البلبلة وربما الذعر بين السكان بواسطة تفجيرات". واضاف ان الانفجار الاول وقع في مطبخ مطعم ماكدونالز الواقع ضمن مجمع تجاري اما الثاني فاستهدف صالة عرض لشركة تويوتا اليابانية يملكها وزير الصحة الاندونيسي يوسف كالا المتحدر من ماكاسار.
وقد شارك الوزير في كانون الاول(ديسمبر) 2001 في مفاوضات لانهاء المواجهات بين المسلمين والمسيحيين في وسط ولاية سولاويزي وبشان اتفاق اخر في شباط(فبراير) الماضي لانهاء المواجهات الطائفية في جزر مولوكو.