قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الرياض-&ايلاف: قالت مصادر اعلامية ان&عائلة رجل الأعمال السعودي صالح سليمان العليان قد تصدرت قائمة أغنى أغنياء رجال الأعمال العرب المقيمين في سويسرا، فيما جاء بعده مواطنه عبد العزيز السليمان، وعائلة الخريجي السعودية ثالثا، ورجل الأعمال المصري هشام النشرتي رابعا، و أحمد زكي يماني ويسلم بن لادن في المرتبتين الخامسة والسادسة على التوالي.
وطبقا لمجلة " بيلان" الاقتصادية السويسرية ومعلومات تكميلية جمعتها صحيفة الوطن السعودية" فإن مجموع ثروة الـ 6 تصل إلى 15 مليار فرنك (10.21 مليار دولار) موزعة كالتالي : (صالح عليان) بين 11.4 - 12.6 مليار فرنك (7.76 ـ 8.57 مليار دولار).
و(عبد العزيز السليمان) بين 1 ـ 1.5 مليار فرنك. و(عائلة الخريجي) تقترب من مليار فرنك. و(هشام نشرتي) بين 500 و600 مليون فرنك. و(أحمد زكي يماني) بين 300 و 400 مليون فرنك. و(يسلم بن لادن) بين 100 و200 مليون فرنك.
وتتركز نشاطات عائلة العليان في مجال التجارة والأسهم وجاءت أغلب أرباحها مما تملكه من أسهم في (مجموعة سي أس groupe CS). وكان صالح العليان قد بدأ بداية بسيطة في السعودية وهناك حقق ثروة كبيرة من استيراد بضائع ذات علامات تجارية معروفة (كوكا كولا، كولجيت) ووكالة لبيع الغذاء الجاهز من ماركة (بيرجر كينج).
ويعتبر عبد العزيز السليمان أول سعودي يدخل عالم الفندقة في سويسرا (1961)، بعدها أنشأ مؤسسة (رولاكو ج روبROLACO GROUP ) للتجارة في معدات البناء والأسمنت والعقارات والمصارف وقطع غيار السيارات، ثم أقام مؤسسة (سوفيمو SOFIMO) في بيروت. وهو الآن عضو مجلس إدارة المصرف الفرنسي ـ العربي في باريس، وهيئة الخدمات التجارية (Societe Commercial Services Corporation COSECO) وشريك في مؤسسة (Sarl Auctor) للحسابات والتدقيق المالي في لوزان.
واليوم باتت مؤسسة رولاكو متخصصة في مجال الفندقة والسياحة وقد أوجدت عام 1986 شركة (كمبنسكي للفنادق La société Kempinski Hôtel SA.) في جنيف التي تملك أسهما في سلسلة فنادق (بنتا Penta) و(انتركونتننتال Intercontinental)، و(كلوب ميديتيرينيان Club Méditerranée). ثم أسست شركة (واكون لي wagons-lits) البلجيكية للسياحة. وإذا كان السليمان قد تخلى عن شراء فندق بيرج في جنيف، فإن مجموعته الفندقية الحالية تضم 1500 غرفة وتبقى هي الأكبر في سويسرا.
اما عائلة الخريجي فتستثمر في مجال الاتصالات والاستثمارات المالية والخدمات العامة.
أما هشام أمين النشرتي (45 عاما) قد بدأ نشاطاته التجارية في مصر في توزيع المواد الغذائية قبل أن يستقر في لوزان ليركز عمله في مجال الفندقة عبر شركته (ناش Nash). ويخطط لانشاء سلسلة من بين أكبر عشر سلاسل للفندقة بأربع نجوم في أوربا. وهو يملك حاليا عدة فنادق في سويسرا من بينها (كارلتونCarlton ) في لوزان و(ريتز Ritz) في جنيف.
وطبقا لمجلة " بيلان " لم يكن عام 2002 جيدا بالنسبة لأحمد زكي يماني الذي يرأس مركز دراسات الطاقة في لندن ويقيم في مونتانا بمقاطعة (فالية) السويسرية. وكان يماني قد باع قبل سنتين مؤسسة (فاشرون أند كونستانتان Vacheron & Constantin) لصناعة الساعات الراقية.
وعلى الرغم من المشكلات والمضايقات التي تعرض لها رجل الأعمال يسلم بن لادن طيلة العام واتجاهه نحو تصفية شركته (الاستثمار السعودية Société Saudi Investment Company)، لم تتأثر ثروته كثيرا وبقيت تتأرجح بين 100 و 200 مليون فرنك.
ويظهر أيضا اسم رجل الأعمال تيمور علي رضا الذي يقيم في الرياض ويرأس مجموعة (رضايت تريدنك Rezazat trading) بثروة تقدر بين 500 و600 مليون فرنك يستثمرها في الصناعة والمعاملات المالية والتجارة والخدمات الفندقية والهندسة والصيانة.