قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أعلنت وزارة الخارجية القبرصية الجمعة اكتشاف مقبرة جماعية قرب مدينة لارنكا (جنوب شرق) تضم بقايا 14 قبرصيا تركيا فقدوا منذ الاجتياح التركي للجزيرة في 1974.
&وتشكل اعمال التنقيب هذه في قرية الامينوس اول عملية من نوعها تامر بها الحكومة القبرصية اليونانية من اجل نبش بقايا مواطنين من القبارصة الاتراك اعتبروا في عداد المفقودين منذ 1974.
&واتخذت الحكومة قرارا باجراء هذه الاعمال من طرف واحد، على امل كشف مصير جميع المفقودين منذ 1974، وبينهم حوالي 1500 من القبارصة اليونانين.
&ويقدر القبارصة الاتراك ب800 عدد مواطنيهم الذين فقدوا منذ بدء المواجهات بين المجموعتين في 1963.
&واوضحت الوزارة ان "المرحلة الثانية من المشروع تقضي باخراج البقايا" موضحة ان "هذا لن يكون ممكنا الا بعد التعرف الى هوياتهم بواسطة تحاليل للحمض الريبي النووي مما يتطلب تعاون اقرباء الضحايا".
&وبدأت اعمال النبش الاربعاء بعد ان جمعت السلطات شهادات كافية لتحديد موقع المقبرة الجماعية.
&وقتل هؤلاء القبارصة الاتراك على الارجح خلال اشتباكات مع جنود من القبارصة اليونانيين في 20 تموز/يوليو 1974، في اليوم الاول من الاجتياح التركي للجزيرة، ثم قام سكان الامينوس القبارصة اليونانيون بدفنهم.
&وقبرص مقسومة منذ 1974 حين تدخل الجيش التركي في شمال الجزيرة ردا على انقلاب قام به القوميون القبارصة اليونانيون الذين كانوا يريدون الحاق الجزيرة باليونان.