قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أفادت إحصاءات نشرتها المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة الجمعة ان العراقيين يحتلون المرتبة الأولى بين طالبي اللجوء إلى 29 دولة صناعية في الأشهر التسعة الأولى من 2002، حيث تم تقديم حوالي 36 ألف طلب لجوء عراقي إلى هذه الدول.
&ويأتي طالبو اللجوء من جمهورية يوغوسلافيا الاتحادية في المرتبة الثانية، حيث بلغ عددهم حوالي 24 الفا خلال الاشهر التسعة.
&ويوازي عدد طالبي اللجوء العراقيين بين كانون الثاني/يناير
&وايلول/سبتمبر 2002 عددهم خلال الفترة ذاتها من العام 2001. غير ان هذا العدد ارتفع خلال الفصل الثالث من العام الجاري بمعدل 27% بالمقارنة مع الفصل السابق.
&وبعد العراق ويوغوسلافيا، يأتي طالبو اللجوء بصورة رئيسية من تركيا وافغانستان والصين وروسيا والهند وكولومبيا، حيث تجاوز عددهم عشرة الاف طلب لكل بلد.
&وسجل اكبر تراجع في عدد طالبي اللجوء في افغانستان، حيث انخفض عددهم
&بمعدل 47% بالمقارنة مع الاشهر التسعة الاولى من العام 2001 ليحتلوا المرتبة الرابعة بعد ان كانوا في المرتبة الاولى العام الماضي.
&وسجلت اوروبا اكبر نسبة ارتفاع في عدد طلبات اللجوء القادمة من الصين وجورجيا وجمهورية الكونغو الديموقراطية ونيجيريا وزيمبابوي.
&وتلقت اوروبا هذا العام 5300 طلب لجوء من زيمبابوي، مما يمثل ارتفاعا بمعدل 400% بالنسبة الى الاشهر التسعة الاولى من العام 2001.
&ويوازي عدد طلبات اللجوء التي تلقتها الدول الاوروبية هذا العام عددها للعام الماضي (حوالي 335 الفا)، في حين تراجع بصورة اجمالية بمعدل 4% في مجمل الدول الصناعية ال29، ومنها الولايات المتحدة وكندا واستراليا ونيوزلندا واليابان.
&وتلقت بريطانيا اكبر عدد من طلبات اللجوء خلال الاشهر التسعة الاولى من العام 2002 حيث وردها حوالي 80 الف طلب، متقدمة على الولايات المتحدة (64 الف طلب) والمانيا (54 الف طلب).