الرياض - إيلاف: أعلنت الكويت عزمها على المشاركة في مؤتمر المعارضة العراقية التشاروي المقرر عقده في لندن في منتصف كانون الأول/ ديسمبر الجاري للبحث في الأوضاع الراهنة والمستقبلية في العراق.
وقال وزير الإعلام ووزير النفط بالوكالة الشيخ احمد فهد الأحمد الصباح في تصريح بثته محطة تلفزيون الام بي سي " ستشارك الكويت في مؤتمر المعارضة العراقية في لندن الأسبوع المقبل".
ومضى الشيخ احمد إلى القول " لا شك في اننا ومن منطلق قربنا من موقع الاحداث يهمنا ان نتابع ما يجري من أحداث في المنطقة التي تحظى باهتمام دولة الكويت".
وأضاف " ومن هذا المنطلق ستحضر الكويت بناء على الدعوة التي تسلمتها بصفة مراقب لمتابعة القرارات المقرر اتخاذها خلال الاجتماعات او متابعة الأحداث لكي تكون الرؤية واضحة لنا حول طبيعة الأحداث التي تشهدها المنطقة".
وكانت اللجنة التحضيرية التي شكلتها المعارضة العراقية قد اصدرت بيانا في العاصمة البريطانية في 29 من نوفمبر الماضي اكدت فيه عزمها على عقد المؤتمر في الفترة ما بين 13 و15 ديسمبر الجاري موضحة " ان كل التنظيمات السياسية والحركات والشخصيات العراقية المناهضة للنظام العراقي ستشارك في المؤتمر اضافة الى العديد من المنظمات العالمية والشخصيات السياسية والاكاديمية".
كما ذكرت اللجنة أن العدد الاجمالي للمشاركين في المؤتمر قد يصل الى حوالي 300 وفد من مختلف الجهات.
ومن المتوقع ان يركز المؤتمر الشامل لقوى المعارضة العراقية على " وضع رؤى وتصورات مشتركة تتعلق بتوزيع الادوار ومعالجة الاوضاع التي ستؤول اليها الامور في ظل الظروف السياسية والعسكرية للمرحلة التالية لسقوط النظام الحاكم الذي ورط العراق بسلسلة من الحسابات الخاطئة دفع الشعب ثمنها.