وصل رئيس القيادة المركزية الأميركية الجنرال تومي فرانكس إلى قطر، حيث أقيم مركز قيادته المتقدم في الخليج، وفق ما أفاد ناطق باسم القيادة المركزية الجمعة.
&وقال الناطق اللفتنانت كولونيل نيك باليس من مركزه في تامبا (فلوريدا، جنوب شرق) ان الجنرال فرانكس سيشارك في المناورات العسكرية "نظرة من الداخل" الجارية في قطر.
&وتجري المناورات بين 9 و16 او 17 كانون الاول/ديسمبر حسبما اوضحت القيادة. وستقوم بشكل اساسي على عمليات وهمية، وتشارك فيها قوات اجنبية ولا سيما بريطانية.
&وبصفته رئيس القيادة المركزية الاميركية في 25 دولة من الشرق الاوسط، يمكن ان يقود الجنرال فرانكس حملة عسكرية ضد العراق في حال رفضت بغداد الامتثال لقرارات الامم المتحدة حول نزع سلاحها. وقد تولى قيادة العمليات العسكرية في افغانستان.
&وسيتم تنسيق مناورات "نظرة من الداخل" من قاعدة الصالحية في قطر، حيث اقامت القيادة المركزية مقرا عاما موقتا يضم حوالي 600 اختصاصي من اجل تنسيق هجوم محتمل على صدام حسين.
&وابقي برنامج العمليات سريا. وقال ضابط اميركي الاربعاء انها "ستتناول عددا من الاوضاع الطارئة التي قد تحصل في الدول ال25" التي تشملها منطقة عمل القيادة المركزية، اذ ان "العراق ليس الدولة الوحيدة التي تؤخذ بعين الاعتبار".