الرياض - إيلاف: خرج نائب الرئيس الأمريكي ديك تشيني من صمته وأعلن ان طائرات بلاده المدنية هي في امان من صواريخ منظمة القاعدة او اي منظمات إرهابية أخرى.
وقال ديك تشيني في مقابلة أذيعت الجمعة ان المسافرين جوا داخل الولايات المتحدة في امان نسبيا من خطر التعرض لهجمات بصواريخ ارض جو من المسافرين في مناطق أخرى.
وأثارت محاولة وقعت في الأسبوع الماضي لإسقاط طائرة إسرائيلية مستأجرة كانت في رحلة من مومباسا بكينيا مخاوف جديدة من احتمال تعرض طائرات ركاب لهجمات.
ولكن تشيني قال "اعتقد انه مصدر قلق في الداخل اقل من الخارج وذلك فقط لانه سيكون أصعب على اي شخص شن مثل هذا النوع من الهجوم هنا في الداخل".
وقال تشيني في مقابلة في شبكة تلفزيون فوكس ستبث& السبت وأذاعت الشبكة مقتطفات منها الجمعة ونقلتها رويترز "يتعين علينا العمل لبذل كل ما في وسعنا لتأمين مطاراتنا وان نكون متيقظين مرة أخرى وان نكون متأهبين حتى لا يتمكن اي شخص من استخدام مثل تلك الصواريخ التي تطلق من على الكتف ضد طائرة.
"ولكن اكثر مشكلة تثير قلقا ستكون مثلما رأينا في مومباسا في المطارات الأجنبية حيث لا تكون القيود قوية والأمن لا يكون صارما وحيث تكون هناك أهداف أكثر عرضة للهجوم".