ايلاف -&قالت مصادر مطلعة لايلاف انه من المرجح ان يعلن عن عفو جديد عن عدد من& السجناء&في الأيام المقبلة في المغرب، من دون تحديد تاريخ محتمل لهذا القرار اوعدد المستفيدين منه&.. يذكر أن مصادر صحفية من العاصمة الاقتصادية الدار البيضاء قالت اليوم بان عدد المستفيدين قد يصل الى 17 ألف سجين.
وقد جاء هذا الخبر بعد عمليات الاحصاء التي شهدتها في الفترة الأخيرة عدد من السجون&في المغرب من خلال&مدراء سجون المملكة، اضافة الى الأحداث المفزعة التي عاشتها سجون المغرب في الأسابيع الماضية.
ففي ظل هذه الاحداث المتلاحقة علم لدى إدارة المركب السجني عكاشة بالدارالبيضاء أن تماسا كهربائيا وقع في إحدى الزنزانات ليلة الأربعاء الخميس أدى إلى حدوث حالة من الفزع والخوف بين النزلاء دون أن يخلف أضرارا مادية ولا بشرية.
وذكر أحد مسؤولي السجن في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء أن السجناء أخذوا يصرخون ويستنجدون فور سماعهم النبأ مخافة أن يشب حريق مشابه لحريق سجن سيدي موسى في الجديدة الذي أدى إلى مقتل ما زيد من خمسين شخصا والعديد من الجرحى، علما ان المركب السجني عكاشة يضم حاليا 7310 معتقلا من بينهم 310 امرأة.ويذكر ان وزير العدل المغربي قد تقدم أمام البرلمان والحكومة بمشروع اصلاح شامل للسجون في المغرب، تتنظر عملية الافراج على مستلزماته المالية من قبل الحكومة.