لندن- شدد مانشستر يونايتد فوزا الخناق على ارسنال حامل اللقب عندما تغلب عليه 2-صفر اليوم السبت على ملعب "اولد ترافورد" في مباراة قمة في افتتاح المرحلة السابعة عشرة من الدوري الانكليزي لكرة القدم.
وسجل الارجنتيني خوان سيباستيان فيرون (22) وبول سكولز (73) الهدفين.&واقترب مانشستر من الصدارة وبات ثانيا مؤقتا بعد ان رفع رصيده الى 32 نقطة بفارق 3 نقاط خلف ارسنال الذي احتفظ بالصدارة.
وانتزع مانشستر ست نقاط ثمينة في مباراتيه الاخيرتين وتخطى فيهما ليفربول (2-1) في المرحلة الماضية، وارسنال اليوم على التوالي لينعش اماله في المنافسة على اللقب واستعادته من ارسنال بالذات.
وكان ارسنال انتزع اللقب الموسم الماضي على هذا الملعب بالذات بفوزه على مانشستر 1-صفر علما بانه تغلب عليه 3-1 على استاد "هايبري" في لندن.&وهي المرة الاولى التي يفشل فيها ارسنال في التسجيل بعد 55 مباراة متتالية في الدوري.
وشهدت صفوف مانشستر يونايتد عودة لاعب الوسط الارجنتيني خوان سيباستيان فيرون الذي غاب عن المباراة السابقة ضد ليفربول، واستمر في المقابل غياب قائد الفريق الايرلندي روي كين وديفيد بيكهام ونيكي بات وريو فرديناند بسبب الاصابة.
وفي صفوف ارسنال، عاد المدافع المخضرم مارتن كيون بعد غياب لمدة شهرين بسبب الاصابة فيما غاب المدافع سول كامبل بسبب الايقاف.&بدأ مانشستر يونايتد المباراة مهاجما سعيا الى افتتاح التسجيل وانقذ مدافع ارسنال اشلي كول كرة مررها الويلزي راين غيغز من الجهة اليسرى من امام سكولز على باب المرمى في الدقيقة الخامسة.
&وطار الحارس المصري الاصل السويدي الجنسية رامي شعبان لكرة قوية مباغتة من الهولندي رود فان نيستلروي وابعدها الى ركلة ركنية من الجهة اليمنى (9).&وكاد ارسنال يباغت مانشستر بهدف السبق عندما تلقى الفرنسي تييري هنري كرة عالية من منتصف الملعب فكسر مصيدة التسلل وسددها سهلة ابعدها مواطنه الحارس فابيان بارتيز (12).
وانطلق ارسنال بهجمة مرتدة مرر على اثرها هنري الكرة الى مواطنه روبير بيريس الذي تابعها ساقطة طار لها بارتيز وابعدها باطراف اصابعه (19).&وافتتح مانشستر التسجيل اثر كرة مقطوعة داخل منطقة ارسنال وصلت الى نيستلروي الذي سيطر عليها بيده اليمنى دون ان ينتبه له الحكم وحولها الى سكولز على حافة التسلل في الجهة اليمنى فمررها امام المرمى حيث فيرون المتابع فوضعها داخل الشباك (22).
وبقي مانشستر الاخطر لكن ارسنال نشط تدريجيا خصوصا عبر الهجمات المرتدة لكنه لم يفلح في ادراك التعادل.&واضطر مدرب ارسنال، الفرنسي ارسين فينغر، الى اجراء تبديل قبل دقيقتين من نهاية الشوط الاول باخراج شعبان الذي لم يتمكن من اكمال المباراة بسبب الاصابة في فخذه وادخال الحارس الشاب ستيوارت تايلور بدلا منه.
وسعى ارسنال منذ بداية الشوط الثاني الى الضغط على مرمى مانشستر لادراك التعادل بسرعة لكن التنظيم الدفاعي لاصحاب الارض حال دون ذلك، لا بل ان هجمات مانشستر كانت خطيرة وكان يمكن ان يزيد منها الغلة اكثر من مرة.
وانقذ الحارس البديل تايلور ببراعة هدفا اكيدا من كرة عالية من الجهة اليمنى ارتقى لها الفرنسي ميكايل سيلفستر برأسه (60).&وتلقى هنري كرة من منتصف الملعب لكنه وضعها على يمين المرمى (64).
واشرك فينغر الهولندي دنيس بيرغكامب بدلا من الفرنسي سيلفان ويلتورد البعيد عن مستواه قبل 22 دقيقة من النهاية لتفعيل الناحية الهجومية والخروج بنقطة على الاقل من ملعب "اولد ترافورد".
وسدد الفرنسي باتريك فييرا كرة قوية علت مرمى مانشستر (72)، لكن سكولز قضى نسبيا على اي امل لارسنال بالتعويض عندما تلقى كرة قطعت في منتصف الملعب ووصلت الى نيستلروي الذي مررها له فشق طريقه داخل المنطقة وسددها ارتطمت بكيون وتابعت طريقها الى الزاوية اليسرى للمرمى (73).
وحاول مانشستر ان يستغل حالة الارباك في صفوف ارسنال وكثف هجماته عبر المتألق سكولز الذي مرر كرة الى النروجي اولي غونار سولسكيار في الجهة اليمنى الذي سدد في الشباك الجانبي (77).
ولعب فينغر آخر اوراقه بادخال العاجي كولي توري بدلا من بيريس، لكن خارت قوى فريقه على ما يبدو فلم يقو على تشكيل خطورة كبيرة على مرمى بارتيز لتقليص الفارق على الاقل وخرج بخسارة هي الرابعة له في الدوري حتى الان.
ويلعب اليوم ايضا استون فيلا مع نيوكاسل، وبولتون مع بلاكبيرن، وتشارلتون مع ليفربول، وايفرتون مع تشلسي، وفولهام مع ليدز، وميدلزبره مع وست هام، وساوثمبتون مع برمنغهام، وغدا الاحد توتنهام مع وست بروميتش البيون، وتستكمل المرحلة الاثنين فيلتقي سندرلاند مع مانشستر سيتي.
- ترتيب فرق الصدارة:
&1- ارسنال 35 نقطة من 17 مباراة
&2- مانشستر يونايتد 32 من 17
&3- ليفربول 31 من 16
&4- تشلسي 30 من 16
&5- ايفرتون 29 من 16