قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

الدوحة- في حين يعمل المفتشون الدوليون عن الاسلحة على التحقق من حجم الترسانة العسكرية العراقية، يذكر وجود ستين الف جندي وبحار وطيار اميركي منتشرين في منطقة الخليج بعزم واشنطن على نزح سلاح بغداد.
وتتوزع هذه القوات الاميركية بحسب مسؤولين اميركيين على الوجه التالي:
الكويت: 12 الف عسكري، معظمهم من سلاح البر، يتدربون في الصحراء قرب الحدود العراقية. ومقر هيئة اركانهم المنبثقة عن القيادة المركزية للقوات الاميركية، في كمب الدوحة. كذلك ينتشر في هذا البلد عناصر من هيئة اركان الفيلق الخامس وقوة التدخل الاولى في المارينز.
وقد وصلت الى الكويت تجهيزات للواءين مدرعين على الاقل، وما زالت القوات المنتشرة تتلقى معدات بشكل متواصل.&كما ينتشر في الكويت 450 عنصرا مزودين ب24 مروحية هجومية من طراز اباتشي.&وتستخدم القوات الاميركية والبريطانية قاعدتي الجابر وعلي سالم الجويتين.
السعودية: 5000 عنصر، معظمهم من سلاح الجو في قاعدة الامير سلطان في الصحراء جنوب الرياض. وتمت قيادة الحملة الجوية في افغانستان من هذه القاعدة التي تستقبل طائرات حربية وطائرات رادار من طراز اواكس وطائرات تموين.
الخليج: 12 الف بحار، بينهم عناصر من قوات النخبة في المارينز، على متن حاملة الطائرات "يو.اس.اس. ابراهام لينكولن" في الخليج، وعشرين سفينة اخرى، بينها اسطول انزال بقيادة السفينة "يو.اس.اس. ناسو" وعلى متنه 2200 من المارينز. كما تتوجه الى الخليج حاملة الطائرات "يو.اس.اس. كونستيلايشن".
قطر: 4000 عسكري معظمهم من سلاح الجو في قاعدة العديد جنوب غرب الدوحة، وهي قاعدة مزودة باطول مدرج في المنطقة ومرشحة لايواء المقر العام للقوات الاميركية في حال شن حرب على العراق. ويمكن لعنابرها استقبال عدد كبير من الطائرات يصل الى ثمانين طائرة. وسيشارك الف جندي اميركي وبريطاني في مناورات تجري في القاعدة الاثنين.
البحرين: 4500 عسكري، معظمهم من البحرية. واقيمت في البحرين القيادة العامة للاسطول الخامس التي تنسق التحركات العسكرية في البحر الاحمر والخليج وبحر العرب. وتنتشر طائرات حربية وقاذفات في قاعدة الشيخ عيسى.
تركيا: 2000 عسكري. من مطار انجرليك تنطلق الطائرات الاميركية والبريطانية التي تقوم بدوريات في شمال العراق.
الاردن: نادرا ما يتعدى الوجود العسكري الاميركي 350 عسكريا في هذا البلد الذي يرفض ان يستخدم لاجتياح العراق.
جيبوتي: اكثر من الف عسكري، انتشروا في اطار مهمة لمكافحة الارهاب. وهم بقيادة جنرال في المارينز على متن سفينة القيادة "يو.اس.اس. ماونت ويتني".
دييغو غارسيا: عدد غير محدد من العسكريين. وسبق ان استقبلت هذه القاعدة الواقعة في المحيط الهندي قاذفات بي-52 وبي-1. ويتم بناء حظائر فيها لاستقبال طائرات شبح بي-2.
عمان: 3000 عسكري. تشكل مرافئ عمان ومطاراتها نقاط مرور مهمة للقوات المنتشرة في الخليج وفي افغانستان.
افغانستان: 10 الاف عسكري من الفرقة المجوقلة الثانية والثمانين.
باكستان: الف عنصر، بينهم بضع مئات في قواعد جوية مختلفة، يؤمنون الدعم اللوجستي للقوة المنتشرة في افغانستان.
اوزبكستان: الف الى الفي عنصر منتشرون في قاعدة كارشي خان اباد السوفياتية السابقة لتولي الدعم اللوجستي للعمليات التي تجري في افغانستان.&قرغيزستان: ما بين 800 والف عنصر في ماناس، حيث القاعدة اللوجستية الجوية للمنطقة.