قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الرياض - ساري الساري : تتفاوض المؤسسة العربية للاتصالات الفضائية "عرب سات" على شراء قمر صناعي روسي (أمريكي الصنع) تصل قيمته الاجمالية إلى 750 مليون ريال (200 مليون دولار).
وذكرت مصادر عربية مطلعة لصحيفة "الوطن" السعودية الصادرة اليوم أن "عرب سات" تقدمت رسميا بطلب شراء هذا القمر المملوك لهيئة إنتر سبوتنج الروسية والتي قامت بتصنيعه شركة لوكهيد مارتن الامريكية في وقت سابق إلا أنها تنتظر حاليا صدور موافقات إحدى الجهات التشريعية الامريكية لإتمام هذه الصفقة بعد أن حسمت جهات أمريكية أخرى موافقتها.
وأوضحت هذه المصادر أن هذا القمر سيحل بديلا لاحد أقمار الجيل الثاني من أقمار "عرب سات" التي تواجه مشكلات فنية تؤثر على خدمات المؤسسة العربية الفضائية.
في هذه الاثناء تتنافس أربع شركات عالمية للفوز بصفقة تصنيع أقمار الجيل الرابع التي تنوي "عرب سات" إطلاقها خلال العامين المقبلين.
وسيحسم مجلس إدارة المؤسسة المقرر أن يجتمع في القاهرة خلال الفترة من السادس عشر وحتى التاسع عشر من ديسمبر الحالي ترسية هذه الصفقة التي ينتظر أن تصل قيمتها الاجمالية إلى 1.125 مليار ريال ( 300 مليون دولار) على إحدى الشركات المتنافسة والتي تضم كلا من لوكهيد مارتن وبوينج وإس إس لورال إلى جانب إستريوم والكاتل الاوروبيتين.
وتعتبر "لوكهيد مارتن" الامريكية الاوفر حظا للفوز بهذا العقد باعتبارها صاحبة العرض الافضل بين المتنافسين إلى جانب أن المؤسسة العربية تسعى لتجاوز المشكلات الفنية التي تعرضت لها أقمارها الصناعية التي قامت بتصنيعها شركة الكاتيل الفرنسية إذ تعتبر الشركة الفرنسية فعليا خارج دائرة المنافسة على عقد أقمار الجيل الرابع.
وتتكون أقمار الجيل الرابع من قمرين صناعيين متطورين ينتظر أن يستغرق تصنيعهما ما بين 18 إلى 24 شهرا بعد ترسيتهما فعليا علما أن عدد الاقمار العاملة فعليا لدى "عرب سات" يبلغ 3 أقمار.
وكان مدير "عرب سات" المهندس سعد بن عبدالعزيز البدنة وقت سابق أن "عرب سات" ستحسم قبل نهاية العام الحالي مشروع بناء أقمار الجيل الرابع للمؤسسة, مشيرا إلى أن المشروع يستهدف التوسع في خدمات الاتصالات الفضائية وتلبية الطلب المتزايد لهذه الخدمات من قبل الشركات والمؤسسات الحكومية وشركات ومؤسسات القطاع الخاص في العالم العربي والدول المجاورة ضمن مناطق تغطية أقمار عرب سات خاصة بعد أن
ستكملت عرب سات تسويق كافة السعات القمرية على أقمارها العاملة في المدار حاليا.
وأوضح البدنة حينها أن إيرادات المؤسسة بلغت العام الماضي نحو152 مليون دولار أمريكي وصافي ربح يزيد من 75 مليون دولار أمريكي, مضيفا أن "عرب سات" قامت بإنشاء محطتي عبور في أوروبا مربوطتين مع شبكة الانترنت العالمية للتعامل مع القمر عرب سات (2ب) في الحزمة (كي يو) لتقديم خدمة الانترنت لادارات الاتصالات العربية ومزودي الخدمة المرخص لهم في العالم العربي, إلى جانب قيامها بإنشاء نظام اتصالات وتبادل للبيانات قائم على خدمة الـ vast الذي يمكن أن تستخدمه شركات القطاع العام والخاص لربط مواقعها.&