دعا رئيس البرلمان الأوروبي، الايرلندي بات كوكس، القبارصة اليونانيين والأتراك الأحد، إلى الاستفادة من الظروف الراهنة "التي لا مثيل لها" لحل خلافاتهم على الجزيرة.&وقال كوكس في تصريح صحافي ادلى به في نيقوسيا ان الجهود الدبلوماسية الراهنة لاعادة توحيد الجزيرة ومساعدة تركيا على الاقتراب من الترشح للانضمام الى الاتحاد الاوروبي، تشكل "ظروفا لا مثيل لها".
&وتأتي زيارة كوكس الذي التقى خلالها مسؤولين قبارصة يونانيين وقبارصة اتراكا في العاصمة المنقسمة للجزيرة، قبل اربعة ايام من القمة الاوروبية في كوبنهاغن التي يفترض ان تدعى قبرص خلالها الى الانضمام الى الاتحاد الاوروبي الذي سيرتفع عدد اعضائه من 15 الى 25 في العام 2004.
&ويقول الاتحاد الاوروبي انه يفضل انضمام قبرص موحدة لكنه حذر ايضا من انه سيوافق على انضمام الشطر اليوناني وحده اذا فشلت المفاوضات بين القبارصة.
&ولاعادة اطلاق هذه المفاوضات التي بدأت مرحلة جديدة منها في كانون الثاني/يناير 2004 ولم تؤد حتى الان الى نتائج ملموسة، قدم الامين العام للامم المتحدة كوفي انان في 11 تشرين الثاني/نوفمبر خطة تنص على قيام دولة موحدة على غرار الاتحاد السويسري.
&وقبل تصريح كوكس، تحدى مئات القبارصة اليونانيين الامطار الغزيرة اليوم الاحد وتظاهروا في شوارع نيقوسيا احتجاجا على خطة الامم المتحدة.
&وخلال لقاء طويل مع الزعيم القبرصي التركي رؤوف دنكطاش الذي عاد من نيويورك في اعقاب فترة نقاهة طويلة، قال كوكس انه "شدد كثيرا على ان هذه الفرصة اساسية".
&وقبرص مقسومة منذ 1974 حين تدخل الجيش التركي في شمال الجزيرة ردا على انقلاب قام به القوميون القبارصة اليونانيون الذين كانوا يريدون الحاق الجزيرة باليونان.