حذر الرئيس الإسرائيلي موشيه كاتساف، فور وصوله إلى برلين مساء الأحد في زيارة تستمر ثلاثة أيام لألمانيا، من التعامل "على قدم المساواة" مع "الإرهاب الفلسطيني" والرد "الدفاعي" لإسرائيل.
&واكد كاتساف مخاطبا الفلسطينيين "ليس هناك ارهاب مشروع". واضاف في خطاب القاه امام تجمع للجالية اليهودية في برلين "اوقفوا الارهاب عندئذ نستأنف المفاوضات السياسية".
&وقال "على رغم ان كل طفل فلسطيني يرضع مع حليب امه الحقد على اسرائيل"، فان اسرائيل تبقى متمسكة بضرورة العمل من اجل السلام.
&واخيرا، وصف الرئيس الاسرائيلي انبعاث التيارات المعادية للسامية في اوروبا وخصوصا في المانيا، بأنه "مرعب". وقد قضت المحرقة على جزء كبير من الشعب اليهودي في المانيا خلال الحرب العالمية الثانية.
&وكان كاتساف بدأ جولته الرسمية الى المانيا، تحت حماية مشددة للشرطة الالمانية، بتدشين كنيس بعد ظهر اليوم الاحد في فوبرتال (غرب) يرافقه نظيره الالماني يوهانس راو. وقد احتفلت هذه المدينة اليوم بالذكرى الخامسة والعشرين لتوأمتها مع مدينة بئر السبع الاسرائيلية في صحراء النقب.
&وقد اعتذر كاتساف باسم اسرائيل عن مقتل مدنيين من النساء والاطفال الفلسطينيين خلال عمليات للجيش الاسرائيلي، لكنه اشار الى ان المدنيين غالبا ما يستخدمون دورعا "من قبل الارهابيين الفلسطينيين". وقال ان "اسرائيل لن تتخذ المواطنين الابرياء اهدافا".
&وسيلتقي كاتساف غدا الاثنين كبار المسؤولين الالمان وعلى رأسهم المستشار غيرهارد شرودر ووزير الخارجية يوشكا فيشر ومسؤولين في المعارضة المحافظة.
&وسيزور غدا الاثنين ايضا الموقع السابق لمعسكر التعذيب النازي في ساشنهاوزن قرب برلين.
&ثم يتوجه كاتساف الى ايطاليا والفاتيكان حيث سيتطرق الى بروز موجة معاداة السامية في اوروبا ومواقف الاوروبيين من النزاع الاسرائيلي-الفلسطيني وموضوع تزويد اسرائيل بأسلحة المانية، كما ذكرت الرئاسة الاسرائيلية في القدس.
&وقد وافقت المانيا على تسليم اسرائيل بطاريتي صواريخ جو-ارض باتريوت لكنها رفضت تسليمها مدرعات نقل جنود. وذكرت صحيفة معاريف الاسرائيلية ان اسرائيل ترغب في ان تشتري من المانيا غواصتين من نوع "دوفين" بالاضافة الى الغواصات الثلاث التي تمتلكها حتى الان.