القدس- افادت لائحة مرشحي حزب الليكود الى الانتخابات التشريعية ان التيار المتشدد بزعامة رئيس الحكومة الاسبق بنيامين نتانياهو حقق تقدما في الانتخابات الداخلية لهذا الحزب الاسرائيلي اليميني. وكان نحو ثلاثة الاف عضو في اللجنة المركزية لليكود انتخبوا الاحد مرشحيهم الى الانتخابات التشريعية المقبلة في الثامن والعشرين من كانون الثاني/يناير المقبل. وشهدت الانتخابات منافسة بين انصار رئيس الحكومة الحالي ارييل شارون ونتانياهو الذي يتمسك بمواقف قومية متشددة جدا.
كما يطالب نتانياهو بقمع اكثر قساوة للانتفاضة وبطرد رئيس السلطة الفلسطينية ياسر عرفات، وهو يعارض خلافا لشارون قيام دولة فلسطينية حتى بصلاحيات محدودة.
وتضم لائحة مرشحي حزب الليكود الى الانتخابات التشريعية نحو عشرة من انصار نتانياهو وغالبية من المعارضين لقيام دولة فلسطينية.وهناك ستة وزراء من حكومة شارون ضمنوا تقريبا انتخابهم نوابا ابرزهم وزير الدفاع شاوول موفاز ووزير المالية سيلفان شاروم اضافة الى رئيس بلدية القدس ايهود اولمرت وابن شارون ومستشاره اومري شارون.
وكان شارون انتخب مجددا رئيسا لحزب الليكود بفارق 15 نقطة عن نتانياهو خلال الانتخابات التمهيدية للحزب التي جرت في الثامن والعشرين من تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.والانتخابات التشريعية في اسرائيل تجري على اساس نسبي ودائرة واحدة.