طهران&- التقى رئيس المؤتمر الوطني العراقي المعارض احمد الجلبي وزعيم الحزب الديموقراطي الكردستاني مسعود بارزاني اليوم الاثنين في طهران للتحضير لمؤتمر لندن للمعارضة العراقية حسب ما اعلن مسؤولون في الحركتين.
&واجتمع الزعيمان مع مسؤولين ايرانيين كل على حدة. والتقى بارزاني مساء الاحد آية الله محمد باقر الحكيم الذي يتولى رئاسة المجلس الاعلى للثورة الاسلامية ابرز قيادات المعارضة الشيعية العراقية. ومن المتوقع ان يلتقي الزعيم الشيعي، الجلبي ايضا.&واجتمع بارزاني مع قادة الحرس الثوري وتباحث السبت مع رئيس مجلس الشورى الايراني مهدي كروبي. واكد كروبي على "وحدة اراضي العراق واستقلاله" وطلب من "المعارضة العراقية رص الصفوف لتحقيق الاهداف" بحسب وكالة الانباء الايرانية.
&ونقلت صحيفة "انتخاب" عن مصدر برلماني قوله ان بارزاني وكروبي "اجريا محادثات حول الازمة الحالية ومستقبل العراق بينها تفاصيل لا يمكن كشفها لاسباب امنية". ولم يعرف من من المسؤولين الايرانيين التقى بارزاني والجلبي.&ويتوقع ان يجتمع نحو 300 معارض عراقي من 13 الى 15 كانون الاول/ديسمبر في لندن لتجاوز الخلافات ووضع رؤية مشتركة لما بعد صدام حسين.
&ومنذ اسابيع يضاعف مسؤولون في المعارضة العراقية الزيارات الى طهران للبحث في مستقبل العراق.&ويفترض ان يعود جلال طالباني زعيم الاتحاد الوطني الكردستاني الذي زار طهران في نهاية تشرين الاول/اكتوبر، الى ايران في الايام المقبلة بحسب الصحف الايرانية.
&وتتابع ايران، التي تؤكد انها تعارض تدخلا عسكريا اميركيا احادي الجانب في العراق، عن كثب الوضع في العراق. واعربت عن قلقها من الوجود الاميركي المتزايد في المنطقة والانعكاسات التي قد تنجم عنها على السوق النفطية ورد فعل منطقة كردستان او التدفق الجديد للاجئين عند حدودها بعد افغانستان.&ومن شان الاطاحة بصدام حسين ان يحرم المعارضة الايرانية المسلحة (مجاهدي خلق او الحزب الديموقراطي الكردستاني الايراني) من قواعدها الخلفية في العراق.&ويسيطر الحزب الديموقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني على شمال العراق الخارج عن سيطرة حكومة بغداد المركزية منذ انتهاء حرب الخليج في 1991.