بيروت - صرح وزير الخارجية الايراني كمال خرازي اليوم الاثنين ان ايران تتحدى اسرائيل في اثبات وجود علاقة بين حزب الله الشيعي اللبناني وتنظيم القاعدة الارهابي.&وقال خرازي في ختام لقاء مع نظيره اللبناني محمود حمود ان "حزب الله والقاعدة لا شئ مشتركا بينهما على المستوى السياسي والعقائدي والذين يؤكدون وجود تعاون بينهما عليهم تقديم الادلة". واضاف الوزير الايراني "لو كانت الاطراف التي توجه هذه الاتهامات تملك اي برهان لقدمته".
وكان رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون تحدث الجمعة عن "معلومات تفيد ان بعض عناصر القاعدة موجودون في قطاع غزة وآخرين في لبنان حيث يقيمون تعاونا وثيقا مع حزب الله".
وتدعم سوريا وايران حزب الله المدرج على لائحة منظمات تصفها الولايات المتحدة بانها ارهابية. وتحدثت الصحف الاسرائيلية مؤخرا عن تسليم ايران صواريخ مضادة للطيران لحزب الله.
من جهة اخرى، اكد وزير الخارجية الايراني ان "للشعب اللبناني وحزب الله الحق بالقيام بعمليات عسكرية" ضد اسرائيل "طالما ان جزءا من لبنان ما زال محتلا".&ورغم الانسحاب الاسرائيلي من جنوب لبنان في ايار/مايو 2000 الذي صادقت عليه الامم المتحدة، تؤكد الحكومة اللبنانية ان الانسحاب ليس كاملا بسبب بقاء قوات اسرائيلية في قطاع مزارع شبعا على الحدود بين لبنان وسوريا واسرائيل.
واكد خرازي ايضا انه يؤيد تصريحات نظيره اللبناني الذي اكد معارضة بلاده "لعدوان" على العراق طالما ان هذا البلد "يبدي تعاونا كاملا في تطبيق قرار الامم المتحدة 1441 ومع فرق التفتيش".
وكان الوزير الايراني اكد امس الاحد في دمشق ان بلاده "لن تشارك بالتأكيد في حرب (ضد العراق)" ولن تفتح مجالها الجوي في حال حصول حرب اميركية ضد العراق.&والتقى خرازي في بيروت الرئيس اللبناني اميل لحود ورئيس البرلمان نبيه بري ورئيس الوزراء رفيق الحريري.&وقبل مغادرته بيروت توجه خرازي الى مقر حزب الله في العاصمة اللبنانية حيث اجرى محادثات مطولة مع امين عام الحزب الاصولي الشيخ حسن نصر الله.
وافاد مصدر في حزب الله ان وزير الخارجية الايراني بحث خلال اللقاء الذي لم يكن ضمن البرنامج الرسمي، مع نصر الله "الوضع الاقليمي ولا سيما في فلسطين والتهديدات التي تستهدف العراق".