فيينا: رأت ايران ثاني اكبر منتج في اوبك انه ينبغي للمنظمة ان تدرس رفع حصص الانتاج الرسمية وتقليص الانتاج لمواجهة الوفرة المزمنة في المعروض النفطي.
وفي اول تعليق علني لمسؤول في اوبك على رفع سقف قال وزير النفط الايراني بيجن زنغنه انه ينبغي لاوبك ان ترفع سقف الانتاج الرسمي البالغ&21.7 مليون برميل يوميا بحيث يعكس جزءا من تجاوزات الانتاج.
وقال الوزير للصحفيين على هامش مؤتمر للطاقة في طهران "نحن (اوبك) امامنا حل من اثنين هو اما اضفاء الشرعية على جزء من الزيادة غير الرسمية او بحث الموضوع في اجتماع مارس".
واضاف "الواقع هو ان السوق متخمة بالمعروض وفي الصيف سيتراجع الطلب". وقال زنغنه "لدينا امدادات كافية في السوق ولا نحتاج لاي زيادة في الامدادات وانما ينبغي لنا على الارجح بحث تقليص الامدادات". وتأتي تصريحات زنغنه اثر اعلان الامين العام الفارو سيلفا يوم الجمعة الماضي ان أوبك تطرح في السوق مابين مليون ومليون ونصف مليون برميل يوميا اكثر من حاجته.
وتعقد اوبك اجتماعا في فيينا يوم الخميس المقبل لتحديد سياسة الانتاج في الربع الاول من عام 2003 فيما يساور الدول المستهلكة القلق من ان تشن الولايات المتحدة هجوما للاطاحة بالرئيس العراقي صدام حسين مما يؤدي لارتفاع حاد في اسعار النفط.
وارتفع مزيج برنت 44 سنتا ليبلغ 25.90 دولار للبرميل نتيجة اضراب في فنزويلا دخل يومه الثامن اليوم مما ادى لهبوط كبير في حجم الصادرات. ويبدو ان تصريحات زنغنه تلمح لتنامي التأييد في اوبك لخفض الزيادة غير الرسمية في انتاج النفط التي بلغت&2.8 مليون برميل يوميا باعتراف المنظمة نفسها للمساعدة على بقاء الاسعار في نطاق السعر الذي تستهدفه اوبك بين 22.28 دولارا للبرميل. ويعتقد بعض مسؤولي اوبك ان المجموعة بحاجة لرفع الحصص الرسمية وتحديد مستويات انتاج واقعية للحد من انتهاكات حصص الانتاج.
فاذا قرر الوزراء على سبيل المثال ان الانتاج يزيد عن احتياجات السوق بمقدار&1.5 مليون برميل يوميا وان حجم التجاوزات الانتاجية الحالية&2.8 مليون برميل يوميا يمكن ان يرفع السقف الرسمي بواقع 1.3 مليون برميل الى 23 مليون برميل يوميا.