واشنطن- جاء في بيان تمهيدي لصندوق النقد الدولي نشر يوم امس الاثنين في واشنطن ان بعثة تابعة له اعربت عن قلقها بعد عودتها من زيارة لاسرائيل خصوصا حيال الوضع الوظيفي في هذا البلد.
وقال خبراء البعثة في اطار المراجعة السنوية لاقتصاد الدول اعضاء الصندوق "وجدنا شروط سوق العمل خصوصا مقلقة".&واوضحوا ان عدة عوامل ساهمت في هذا الوضع المقلق منها ارتفاع المدفوعات لتأمين حد ادنى من المداخيل وتدفق العمال الاجانب بشكل كبير والتأهيل غير المناسب. وقد ساهم بطء النشاط الاقتصادي ايضا في تدهور سوق العمل. واوضح الصندوق ان الاسباب هي اكثر "هيكلية منها دورية".
واشاد الخبراء مع ذلك بتبنى البرنامج الحكومي مؤخرا حول التوظيف والذي سيدرج في صلب ميزانية العام 2003.&ويشكل هذا البرنامج "محاولة من اجل تسوية المشكلة بتقليص العوائق التي تحول دون ايجاد العمال وظيفة من جهة وبتخفيف عدد العمال الاجانب من جهة اخرى".
ويجب ان يترافق مع ذلك مع اجراءات اضافية مثل تلك التي تشجع التأهيل المهني والبحث عن وظيفة من خلال الوكالات المتخصصة.&وحسب وزارة المالية الاسرائيلية فان نسبة البطالة وصلت الى 10.4 % من نسسبة الشريحة العاملة في البلاد عام 2002 ما اعتبر رقما قياسيا.