&
نيويورك (الامم المتحدة): كشف فهرس الاعلان العراقي الذي نشرته الامم المتحدة ليل الاثنين الثلاثاء ان الجزء الاكبر من الوثيقة حول نشاطات العراق في مجال الاسلحة النووية يتعلق باعمال جرت قبل حرب 1991.
ويغطي الاعلان الذي يقع في 12 الف صفحة مطبوعة وعدد كبير من اقراص المعلوماتية حسبما ذكرت الامم المتحدة، البرامج العراقية للاسلحة الكميائية والبيولوجية واعمال على صاروخ يتجاوز مداه 150 كيلومترا.
وهذه النشاطات محظورة بموجب القرارات التي اعتمدها مجلس الامن الدولي بعد الغزو العراقي للكويت في آب/اغسطس 1990.
ويقع الجزء المتعلق بالقطاع النووي من الاعلان في 2081 صفحة تغطي الفترة منذ تصميم البرنامج العراقي الى تاريخ غير محدد في 1991.
ويتألف هذا الجزء من خمسة اقسام تضم 11 فصلا حول الجوانب الادارية والمالية للبرنامج وكذلك بعض الجوانب التقنية.
وتغطي حوالي 300 صفحة الفترة بين 1991 و2000 موزعة في فصلين يضم الاول لائحة لثمانية مواقع كبرى والثانية 19 موقعا ثانويا.
وجاءت الاشارة الوحيدة الى قنبلة في القسم المخصص للاسلحة الكيميائية من الاعلان في عبارة "انتهاء مشروع قنبلة مشعة" في فصل من 103 صفحات حول "مواضيع مختلفة".
وقال خبراء في التسلح في الامم المتحدة ان العراق ذكر لمفتشي اللجنة الخاصة السابقة للامم المتحدة انه عمل على اعداد "قنبلة قذرة" وهي عبوة يمكن ان تنتج حقلا مشعا ضعيفا بدون وقوع انفجار.
ولا يظهر حجم الجزء المخصص للاسلحة الكيميائية بوضوح في الفهرس الذي يعطي الانطباع بانه حرر بدون عناية. ويتألف اطول فصوله ال13 وهو بعنوان "حالة المواد" من 348 صفحة مرفقة بوثائق من 841 صفحة.
والمنتجات الكيميائية الوحيدة المذكورة هي مواد سامة مستخلصة من زيت الخروع والكلور والفينول.
ويذكر الفهرس ايضا موقعين كيميائيين اساسيين هما الفلوجة 2 والفلوجة 3 واربعة مواقع ثانوية و25 موقعا اضافية من بينها ادارات في جامعات ومنشآت في وزارات الزراعة والصناعة والمناجم.
كما يوضح الفهرس ان الاعلان يضم 86 صفحة حول طبيعة وكميات المواد الكيميائية الاولية المستوردة والمستخدمة لانتاج مركبات اخرى ولائحة من ثماني صفحات لعقود ورسائل اتفاقات لتسليم عبوات فارغة للذخائر و34 صفحة عن مصادر هذه المواد.
وخصصت ثلاث صفحات اخرى للمساعدة التقنية الاجنبية.
ويتألف القسم الاول من الاعلان المخصص للاسلحة البيولوجية من عشرة فصول من 528
صفحة يتناول معظمها نشاطات منشآت مذكورة. ولا يشير الفهرس الى اي مادة.
اما القسم الثاني الذي لم يحدد حجمه فيتعلق ب"النشاطات البيولوجية غير المحظورة بين 1991 و2000" الحقت به وثائق في 732 صفحة.
وخصصت ثمانية فصول للصواريخ البالستية وتضم 1240 صفحة الى جانب وثائق ملحقة بها تقع في 5047 صفحة.