قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

باريس- رأى المفوض الاوروبي المكلف توسيع الاتحاد غونتر فرهويغن ان تركيا لن تنضم الى الاتحاد الاوروبي "قبل 2013". وقال فرهويغن في حديث لصحيفة "لا كروا" الفرنسية اليوم الثلاثاء ان دخول تركيا الى الاتحاد "لن يتم بالتأكيد قبل العام 2013 الذي يشكل اول موعد ممكن"، موضحا انه "يجب ان نحدد من الآن" آثار انضمامها على المؤسسات الاوروبية وهيئات القرار ومختلف السياسات المشتركة.
واضاف المفوض الاوروبي "آن الاوان لنفكر في مستقبلنا والرد بعد كوبنهاغن على سؤالين اساسيين: ما المكان الذي ستشغله تركيا داخل الاتحاد وكيف يمكن للاتحاد وسياساته استيعاب تركيا".
ويفترض ان يناقش رؤساء دول وحكومات الاتحاد الاوروبي ترشيح تركيا في 12 و13 كانون الاول/ديسمبر في كوبنهاغن. واعتمدت فرنسا والمانيا موقفا مشتركا لاقتراح بدء مفاوضات مع انقرة بشروط في الاول من تموز/يوليو 2005 حول انضمامها الى الاتحاد. ورأى فرهويغن ان هذا الاقتراح "بتناسب" مع معايير الانضمام الى الاتحاد.
وحول المعايير السياسية التي يفترض ان تعتمدها تركيا لتنضم الى الاتحاد، ذكر بان "الحكم النهائي لن يتم قبل ان نلاحظ ان كل الاصلاحات لتحسين حقوق الانسان طبقت فعلا". واضاف ان "الاتراك ينطلقون من فكرة ان اعتماد قانون يكفي بينما الاهم هو ترجمته في الحياة العملية".
ورأى المفوض الاوروبي انه من مصلحة الاوروبيين ان "يبرهنوا على انه من الممكن ضم بلد مسلم الى الاتحاد الاوروبي".