قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الدوحة - من سيربح المليون دولار؟ الامر هنا لن يتعلق بقدرة العقل البشري على الاجابة على 15 سؤالا كما هي الحال في احد البرامج التلفزيونية والفوز بالجائزة الكبرى، بل بقدرة الجسد البشري على تخطي الذات وتحطيم الرقم القياسي لسباق 10 كلم على الطريق الذي يقام غدا في الدوحة.
ويقام السباق على هامش معرض قطر الدولي ترويجا لدورة الالعاب الاسيوية في قطر عام 2006، وتعتبر جائزة المليون دولار التي خصصتها اللجنة الاولمبية القطرية برئاسة الشيخ تميم بن خالد ال ثاني الاعلى في تاريخ رياضة ام الالعاب.
وهي المرة الثانية في تاريخ رياضة ام الالعاب الاولمبية التي تخصص فيها جائزة بهذه القيمة، اذ سبق ان عرض المنظمون للقاء هنغيلو الهولندي الدولي وبالتحديد في 31 ايار/مايو عام 1997 على العداء الاثيوبي الشهير هايله جبريسيلاسي والعداء الجزائري نور الدين مرسلي المواجهة في سباق الميلين على ان يفوز بالجائزة من ينزل تحت حاجز 8 دقائق علما بان الرقم القياسي كان 2ر8 دقائق.
وقد انسحب مرسلي قبل بداية السباق فخاضه جبريسيلاسي منفردا ونجح في تحطيم الرقم القياسي مسجلا 08ر01ر8 دقائق من دون ان يتمكن من النزول تحت حاجز الثماني دقائق وبالتالي لم يربح المليون.&كما سبق للعدائين الشهيرين البطل الاميركي وحامل الرقم القياسي العالمي في سباقي 200 م و400 م مايكل جونسون والكندي دونوفان بايلي حامل الرقم القياسي السابق في سباق 100 ان التقيا في سباق 150 م وجها لوجه في تورونتو مقابل 150 الف دولار عام 1996 مباشرة بعد اولمبياد اتلانتا.
ويشارك في سباق 10 كلم على الطريق الذي يقام باشراف الاتحاد الدولي لالعاب القوى ابرز العدائين العالميين ابرزهم في فئة الرجال جبريسيلاسي حامل الرقمين القياسيين العالمييين في سباقي 5 الاف (36ر39ر12 د)، و10 الاف م (75ر22ر26 د).
وتعد مشاركة جبريسيلاسي الاولى له منذ اصابته في وتر اخيل خلال ماراتون لندن في نيسان/ابريل الماضي عندما حل ثالثا، وهي بداية استعداداته لبطولة العالم لالعاب القوى المقررة في باريس في اب/اغسطس المقبل حيث يسعى الى استعادة اللقب الذي خسره في البطولة الاخيرة التي اقيمت في ادمونتون (كندا) قبل سنتين.
ويشارك جبريسيلاسي ايضا في بطولة العالم داخل قاعة المقررة في مدينة برمنغهام (وسط انكلترا) في اذار/مارس المقبل.&ومن ابرز المشاركين ايضا الكيني فيليكس ليمو والمغربيان ابراهيم لحلافي وعلي الزين.
&وتعد المواجهة بين جبريسيلاسي والكينيين مثيرة نظرا للمنافسة الكبيرة بين الدولتين خصوصا في المسافات الطويلة.
&اما الرقم القياسي الذي يتوجب على اي عداء النزول تحته للفوز بجائزة المليون دولار فهو 18ر27 دقيقة مسجل باسم العداء الكيني المعروف موزس كيبتانوي وحققه في رونسون (هولندا) في 8 نيسان/ابريل عام 2001.
&وفي فئة السيدات حيث ستكون مسافة السباق 5 كلم، فان ابرز المشاركات هن الايرلندية الشهيرة سونيا اوسولفيان بطلة العالم في سباق 10 كلم والجزائرية نورية بن عيدة مراح حاملة ذهبية اولمبياد سيدني في سباق 1500 م والمغربية زهرة واعزيز.
&والرقم القياسي الحالي صامد منذ 13 عاما تقريبا وموجود في حوزة البريطانية ليز ماكولغان ومقداره 39ر30 ثانية سجلته في اورلاندو (الولايات المتحدة) في 11 اذار/مارس عام 1989.
واوضح خالد المير نائب رئيس الاتحاد القطري لالعاب القوى الذي ينظم السباق في تصريح لوكالة "فرانس برس" ان "عدد المشاركين في السباق هو 14 في كل فئة (رجال وسيدات)" مشيرا الى انهم "سيخضعون الى فحوصات للكشف عن المنشطات بطريقة عشوائية وذلك باشراف طبي معتمد من الاتحاد الدولي للعبة".
واضاف "اكمل الاتحاد القطري جميع الاستعدادات من اجل انجاح السباق وقام خبير الماني منتدب من قبل الاتحاد الدولي بالكشف على المسار واعتمده رسميا مؤكدا ان القياسات متطابقة للقياسات الدولية".&واوضح ان ابرز العدائين المحليين المشاركين هم امان ماجد ومحمد حامد واحمد جابر وعبدالعزيز العامري وجمعة النور. وسيقام السباق على كورنيش الدوحة.