الدوحة - يعتبر الاثيوبي هايله جبريسيلاسي من طينة العدائين الافذاذ في المسافات الطويلة الذين انجبتهم ملاعب العاب القوى الى جانب التشيكي اميل زاتوبيك نظرا لسيطرته شبه المطلقة على اختصاصه في العقد الاخير وامتلاكه الرقمين القياسيين العالميين في سباقي 5 الاف م و10 الاف م والعديد من الذهبيات الاولمبية والالقاب العالمية.
ويشارك جبريسيلاسي في سباق 10 كلم على الطريق ضمن فعاليات معرض قطر الدولي الذي يعتبر ترويجا لدورة الالعاب الاسيوية المقررة في الدوحة من 1 الى 15 كانون(ديسمبر) عام 2006، وذلك في اول لقاء يخوضه في منطقة الشرق الاوسط.
واكد جبريسيلاسي في حديث لوكالة "فرانس برس" انه لا زال قادرا على تحطيم الارقام القياسية على الرغم من بلوغه الثلاثين من عمره وقال: "اعتقد بانني قادر على تحطيم الارقام القياسية في المستقبل، فما زلت اتمتع بسرعتي خصوصا في الامتار الاخيرة واملك قدرة كبيرة على التحمل".
وكان جبريسيلاسي شارك في اخر سباق رسمي له في ماراتون لندن في نيسان/ابريل الماضي ثم اصيب في ربلة الساق وغاب عن معظم لقاءات الموسم الماضي.&وكشف "بدأت اتدرب بشكل طبيعي قبل فترة وصراحة لا استطيع التكهن بجهوزيتي البدنية حاليا لكن سباق الغد سيعطيني جوابا اوضح على ذلك".
واعتبر انه يتوجب توافر عوامل عدة لكسر اي رقم قياسي عالمي والامر لن يختلف غدا عندما يخوض سباق 10 كلم في محاولة لكسر الرقم القياسي المسجل باسم الكيني موزس كيبتانوي ومقداره 18ر27 دقيقة وقال: "هناك ثلاثة عوامل هامة من اجل تحطيم الرقم وهي الظروف المناخية الجيدة والمنافسة القوية وحالة العداء يوم السباق".
&وتابع "لا استطيع التكهن بما سيحصل غدا لكنني سابذل قصارى جهدي لتحقيق رقم جيد".
وعن برنامجه للموسم المقبل كشف جبريسيلاسي:"ساشارك في بعض اللقاءات داخل قاعة استعدادا لبطولة العالم في برمنغهام في انكلترا حيث سأخوض سباق 3 الاف م".
وتابع "اما في بطولة العالم في الهواء الطلق في باريس فسأشارك في سباق 10 الاف م لكي استعيد اللقب الذي خسرته في ادمونتون".
واوضح "كنت مصابا قبل خوض السباق في ادمونتون وبالتالي لم اكن في كامل لياقتي البدنية ما ادى الى حلولي في المركز الثالث واعتقد ان بطولة العالم المقبلة فرصة جيدة امامي لاستعادة اللقب".
واكد بانه لم يتخذ اي قرار بشأن المشاركة في الماراتون او سباق 10 كلم في اولمبياد اثينا عام 2004 وقال "لم اتخذ اي قرار حتى الان في هذا الصدد"، لكنه اشار الى انه يضع في ذهنه برنامجا للمشاركة في سباقات الماراتون في المستقبل لانه قادر بحسب قوله ان "يفعل شيئا في هذا السباق ولما لا تحطيم الرقم القياسي".&
لكنه اعترف "اعرف جيدا بان المشاركة في الماراتون خلال الالعاب الاولمبية المقبلة لن يكون سهلا نظرا للرطوبة العالية التي تتميز بها اثينا خلافا لاديس ابيبا حيث اتدرب".
&وختم "لا افكر بالاعتزال اطلاقا، ادرك تماما بان علي ان اتوقف في احد الايام لكن الوقت لم يحن بعد".
مسيرته
ولد جبريسيلاسي في 18 ايار/مايو عام 1973 في مدينة ارسي الاثيوبية التي انجبت ابطالا عالمييين واولمبيين عدة ابرزهم بالاضافة اليه مواطنتاه ديرارتو تولو وفاطمة روبا.
&ومنذ نعومة اظافره كان جبريسيلاسي يمني النفس بالسير على خطى مواطنيه الشهيرين عداء الماراتون الاسطوري ابيبي بيكيلا في الستينات والبطل الاولمبي في سباقي 5 الاف م و10 الاف م ميروتس يفتر في السبعينات.
وكان جبريسيلاسي يقوم بالركض 10 كلم يوميا ذهابا وايابا للتوجه الى المدرسة وهو حافي القدمين وهذا ما ساعده على ان يصبح بطلا عالميا واولمبيا في المسافات الطويلة.
&وخاض جبريسيلاسي اول سباق رسمي له عندما كان في السادسة عشرة عندما شارك في سباق ماراتون اديس ابابا الدولي من دون اي تدريبات وسجل وقتها 42ر2 ساعة.
&وبدأ جبريسيلاسي يظهر الى الاضواء عندما فاز بسباقي 5 الاف م و10 الاف م في بطولة العالم للشباب عام 1991، وبعدها بسنتين شارك في اول بطولة عالم رسمية له في مدينة شتوتغارت الالمانية ونجح في احراز ذهبية سباق 10 الاف م في حين حل ثانيا في سباق 5 الاف م.
ونجح جبريسيلاسي في تحطيم اول رقم قياسي له في سباق 5 الاف م في لقاء هيغنلو الهولندي الدولي عام 1994 مسجلا 36ر56ر12 دقيقة، بعد ان كان الرقم صامدا بحوزة المغربي الشهير سعيد عويطة منذ ست سنوات. واضاف الرقم القياسي لسباق الميلين والمسجل باسم الكيني موزس كيبتانوي وسجل 46ر04ر8 دقائق. ثم ما لبث ان كسر الرقم القياسي لسباق 10 الاف م مسجلا 53ر43ر26 دقيقة.
&ولم يخسر جبريسيلاسي اي سباق 10 الاف م من 1993 الى 2001 عندما حل ثالثا في بطولة العالم في ادمونتون علما بانه خاضه بعد غياب عن الملاعب دام عدة اشهر ولم يكن في كامل لياقته البدنية.&يذكر ان جبريسيلاسي حطم 15 رقما قياسيا عالميا في الهواء الطلق وداخل قاعة.