موسكو- دعت موسكو مرة جديدة واشنطن الى عدم استغلال مشكلة اسلحة الدمار الشامل التي تتهم العراق بحيازتها في محاولة للحصول على "مباركة الامم المتحدة للاطاحة" بنظام الرئيس العراقي صدام حسين.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الروسية الكسندر اياكوفنكو لوكالة انترفاكس للانباء ان "الاعمال الهادفة الى القضاء على اسلحة الدمار الشامل العراقية لا يمكن ان تحل محلها الجهود من اجل تغيير النظام العراقي القائم".
وقال المتحدث ان شرعة الامم المتحدة لا يمكن ان تسمح بمهمة كهذه مشيرا الى ان "محاولة الحصول على مباركة الامم المتحدة للاطاحة بالقيادة العراقية الشرعية سيؤدي الى الاساءة الى سلطة المنظمة" الدولية.
وقد هددت واشنطن بشن عملية عسكرية ضد العراق في حال تبين ان بغداد لم تحترم قرارات مجلس الامن حول نزع اسلحتها. وقد سلمت الحكومة العراقية السبت الامم المتحدة اعلانا من حوالى 12 الف صفحة حول برامج التسلح العراقية وقد تتطلب دراسة التقرير العراقي بضعة اسابيع.&وشدد اياكوفنكو على اهمية اعمال التفتيش الحالية وضرورة تعاون بغداد.
ويفترض ان يبحث وزير الخارجية الروسي ايغور ايفانوف في القضية العراقية الثلاثاء في موسكو مع الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى.