ايلاف: يفتتح يوم الأربعاء 10&كانون الاول (ديسمبر)&بفضاء المعرض الدولي بالدار البيضاء المعرض الدولي التاسع للنشر والكتاب أمام العموم ويستمر إلى 15 من نفس الشهر، وهو المعرض المنظم كل سنتين من قبل وزارة الثقافة بتعاون مع مكتب معارض الدار البيضاء.
تعرف الدورة التاسعة مشاركة 185 عارضا بشكل مباشر، و210 ناشرا، أما العارضون بطريقة غير مباشرة فيصل عددهم إلى395 عارض. وبحسب مسؤول مأذون في وزارة الثقافة فإن المعرض سيقام على مساحة 6200 متر مربع من مجموع المساحة العامة البالغة 18 ألف متر. وخصص 2500 متر مربع للتنشيط الثقافي.
ويبلغ عدد الدول المشاركة في هذه الدورة 30 دولة، منها دول المغرب العربي الخمس، ثم الأردن وفلسطين ولبنان وسوريا والعراق والسعودية والإمارات العربية والكويت وقطر من الدول العربية، أما الحضور الافريقي فيمثله الكوت ديفوار وزيمبابوي والسينغال والطوغو ومالي، ويقتصر الحضور الأوربي على إسبانيا وفرنسا وبريطانيا وبلجيكا وهولندا وسويسرا وألمانيا، هذا بالإضافة إلى مشاركة الولايات المتحدة وإيران.
واقتصر حضور الضيوف من الكتاب هذه السنة على الطاهر بنجلون وماجدة الجندي ولحبيب السايح وعبلة الدويني وميسون صقر، كما يستضيف المعرض اتحاد الناشرين الأفاريقة ومدير المعرض الدولي للجزائر ومدير معرض غزة للكتاب ولجنة المعارض العربية والدولية التابعة لاتحاد الناشرين العرب. ومن المشاركين الجدد في هذا المعرض، أجنحة خاصة بالنشر الالكتروني.
وحسب بلاغ من الوزارة فإن المعرض يهدف إلى تشجيع القراءة وتقريب الكتاب من المواطنين وخلق فرص اللقاء والحوار بين مهنيي الكتاب من جهة وبينهم وبين المؤلفين والقراء من جهة أخرى عن طريق نشر وتسويق الحقل الثقافي وطنيا ودوليا عن طريق تسويق الكتاب حث الاستثمار الوطني والأجنبي على الاهتمام بميدان النشر.
لا يقتصر دور المعرض الدولي على الطابع الثقافي هذا، فهو سوق تجارية، فثمن المتر المربع يصل إلى 600 درهم في المساحة المهيأة من 9 إلى 54 مترا مربعا وينخفض الثمن كلما كبرت المساحة، أما أثمنة المساحات غير المهيأة فأقل بكثير.
يذكر أن المعرض الثامن كان أثار نقاشا حادا بخصوص عرض الكتب الدينية المروجة لأفكار ضد المذهب المالكي، كما أثار نقاشات من قبل الناشرين المغاربة بخصوص تحويل المعرض إلى فضاء لبيع الكتب بأثمنة بخسة.
ولتفادي انتقادات الناشرين المغاربة أصدرت وزارة الثقافة توصية تفرض على جميع العارضين خصما في حدود 20 في المائة "يلتزم العارضون بمنح تخفيض عن كل كتاب موجه للبيع بنسبة 20 في المائة من السعر المنصوص عليه في الغلاف".