الرياض - إيلاف: كشفت السعودية الثلاثاء عن إمكانية قيام منظمة الأوبك بخفض إنتاجها النفطي. وقال وزير البترول السعودي على النعيمى ان من المرجح ان يوافق أعضاء أوبك على إجراء تخفيضات كبيرة في الإمدادات الفعلية للأسواق عندما يجتمعون هذا الأسبوع وذلك لدعم أسعار النفط قرب مستوى 25 دولارا للبرميل.
&وقال النعيمى ان هناك تأييدا متزايدا في أوبك لخفض الإنتاج الفعلي للمنظمة وفى الوقت نفسه رفع حصص الإنتاج الرسمية للأعضاء في الاجتماع الذي يعقد الخميس المقبل.
&ونقلت رويترز عن النعيمي قوله في لندن "الان هناك حاجة للخفض. والأغلبية متفقة على ضرورة رفع سقف الإنتاج الرسمي".
&وتوءدى انتهاكات حصص الإنتاج لأعضاء اوبك إلى تجاوز سقف الانتاج الرسمي البالغ 21.7 مليون برميل يوميا بنحو ثلاثة ملايين برميل يوميا.
&وذكر النعيمى ان اوبك اتفقت بشكل غير رسمي في اجتماعها السابق في أيلول/ سبتمبر على تجاهل حصص الإنتاج الرسمية والسماح بتجاوزها للحيلولة دون ارتفاع الأسعار أكثر من اللازم.
&وقال النعيمى ان هناك الان ضرورة لخفض الإنتاج الفعلي لأوبك بما يتراوح بين 1.5 مليون ومليونى برميل يوميا ورفع سقف الإنتاج الرسمي بين مليون و 1.5 مليون برميل يوميا.
&ومضى قائلا "لقد عملنا من اجل وصول السعر إلى ما وهو عليه الان ونحن سعداء بتحركه حول 25 دولارا".
&وجرى تداول مزيج برنت في لندن صباح الثلاثاء بسعر 25.68 دولار للبرميل بانخفاض ثمانية سنتات.
&وقال النعيمى ان القرار النهائي بهذا الشأن سيتوقف على إجماع وزراء اوبك وبيانات الامدادات التي ستعرض عليهم في اجتماع الخميس.
&ويأتي ذلك في الوقت الذي تهدد فيه الولايات المتحدة بشن حرب على العراق لخلع الرئيس صدام حسين وتشهد فنزويلا اضرابا أصاب حركة التصدير بالشلل التام.
&وذكر النعيمى ان اوبك ستسد فجوة صادرات النفط الفنزويلية إذا تطلب الامر.
&وقال ان اوبك قلقة بشأن تأثير تباطوء النمو الاقتصادي على الطلب العالمي على النفط. وأضاف "ما لم يتحسن الاقتصاد فسيضر ذلك بتوقعات نمو الطلب في عام 2003".
هذا وقد وجدت اسعار النفط العالمية دعما اليوم الثلاثاء عندما حثت السعودية اوبك على خفض امدادات النفط الخام للاسواق العالمية في اجتماعها هذا الأسبوع وذلك خشية ان يضر تباطوء النمو الاقتصادي بالطلب على النفط العام المقبل.
&وهبط سعر برنت في بورصة البترول الدولية بلندن 19 سنتا إلى ‏25.57 دولار للبرميل بينما انخفض الخام الأميركي الخفيف 26 سنتا إلى ‏26.94 دولار للبرميل.
وتراجعت اسعار النفط في المعاملات المبكرة اليوم الثلاثاء وسط تكهنات بان الحكومة الفنزويلية قد تعرض تنازلات لانهاء الاضراب الذي تتزعمه المعارضة مما يتيح عودة صادرات النفط من خامس اكبر مصدر للنفط في العالم إلى مستوياتها العادية بعد تسعة أيام من الاضطرابات.
&الا ان اسعار النفط استردت معظم خسائرها بعد ان قال وزير البترول السعودي على النعيمى "ان هناك تأييدا متزايدا بين اعضاء اوبك لخفض الانتاج الفعلي الذي تضخم نتيجة انتهاكات حصص الإنتاج وفى المقابل رفع سقف الإنتاج الرسمي".