قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

لندن إيلاف: نفت شبكة الأخبار العربية (ايه ان ان ANN) التي تبث من العاصمة البريطانية ان تكون قادت انقلابا ابيض في داخل برامجها ومقدمي تلك البرامج ومواقيت بث البرامج.
والفضائية التي هي مثيرة للجدل منذ تأسيسها من قبل خمس سنوات من جانب الدكتور سومر الاسد نجل الدكتور الفريق رفعت الاسد النائب السابق لرئيس الجمهورية السورية حققت واقعا اعلاميا على صعد عربية عديدة وخصوصا ما يتعلق بتغطياتها المباشرة لأحداث الانتفاضة الفلسطينية الثانية.
وفي اليومين قررت ادارة الفضائية اجراء تغييرات جوهرية على حالها البرامجي الراهن "وهي تعتقد" حسب الدكتور قاسم محمد مزرعاني رئيس التحرير التنفيذي المسؤول انها برامج اصبحت مملة "ولا بد من التغيير سواء اليوم اوغدا".
وفي الوقت الذي لم يكن فيه المشرف العام على فضائية (ايه ان ان ) الدكتور سومر الاسد نجل نائب الرئيس السوري السابق، وهو ابن عم الرئيس الحالي بشار الاسد، فإن الدكتور قاسم مزرعاوي الصحافي العربي السوري الذي يحتل منصب رئيس التحرير التنفيذي في الفضائية اجاب على اسئلة "إيلاف" الهاتفية.
والاسئلة تلخصت ما اذا كانت الفضائية في تخفيض عديد مقدمي برامجها وساعات بث تلك البرامج تخضع لسياسة سعودية كانت ام سورية، وقال المزرعاني "اجزم ان لا علاقة للعاصمتين العربيتين دورا في قرانا المهني".
وكان الامير عبد الله بن عبدالعزيز ولي العهد السعودي التقى الفريق الدكتور رفعت الاسد النائب السابق لرئيس الجمهورية السورية في العشر الاواخر من رمضان، ودار الحديث بين الرجلين حول قضايا عديدة على الساح العربي والدولي.
والغت فضائية (ايه ان ان) برامج مهمة كانت مثار متابعة مشاهدين في الغربة وهي تتعلق بقضايا فلسطينية وعراقية بالتحديد، ومن هذه البرامج الملغاة برنامج "حديث الخليج" الذي يعده ويقدمه الصحافي المعروف هشام الديوان رئيس تحرير مجلة (المشاهد).
كما انها في اطار خطتها التنظيمية البرامجية ، حسب الدكتور المزرعاوي، خفضت ساعات البث الاسبوعي لبرنامج النادي السياسي الذي يشرف على اعداده وتقديمه في حالين زمنيين منفصلين كل من نبيل ياسين وسامي فرج.
وقال المزرعاني الذي عاصر نشوء فضائية (ايه ان ان ) وكان قبل ذلك عاملا في تلفزيون بي بي سي (العربي قبل غلقه منذ سنوات خمس) الآتي: القرارات الجديدة لا تعني اكثر من اعادة تنظيم الدورة البراجية في الفضائية حتى تكون اكثر فاعلية واداءا.
واضاف :"اصحاب القرار الاعلى والأخير يرون ان العالم العربي والاسلامي يعيش حالا يستوجب اتخاذ قرارات حاسمة واعلامية في الوقت المناسب".
وقال المزرعاني ، وهو صحافي عمل للسنوات الخمس والعشرين الماضية في مؤسسات اعلامية عربية وبريطانية ان القرار الذي اتخذتهخ قيادة ايه ان ان في شطب او خفض بعض البرامج "لا يعتبر انقلابا ابيض وحسب، بل هو خطوة نحو تطوير تقني واعلامي يواكب الحال الاعلامي الذي يتقدم سريعا في كل لحظة".
وقال المزرعاوي، وهو بريطاني الجنسية من اصل ينتمي الى منطقة حوران السورية "اذ القرارالأخير ليس في يدي ولكنني اؤيد اية خطة تأتي بالجديد والمثير اعلاميا وسياسيا واقتصاديا وسنعمل على تحقيق ذلك اليوم او غدا".