جددت الولايات المتحدة الثلاثاء القول انها حصلت على النسخة الوحيدة الكاملة من إعلان العراق عن برامجه العسكرية، من ضمن القواعد المتبعة وبناء على اتفاقات محددة داخل الأمم المتحدة.
&واعلن الناطق المساعد باسم وزارة الخارجية الاميركية فيليب ريكر ان واشنطن اخذت التقرير من اجل اجراء نسخ عنه "على قاعدة قرار رئاسة" مجلس الامن الممثلة بالسفير الكولومبي.
&وقال ان القرار القاضي بتكليف الولايات المتحدة مهمة تصوير النسخ كان "مناسبا ومطابقا للقرار الدولي 1441" حول آليات مراقبة نزع السلاح العراقي.
&وكرر ان امر تصوير نسخ عن التقرير الواقع في حوالى 12 الف صفحة اوكل الى الولايات المتحدة لانها مؤهلة اكثر من سواها للقيام بهذه العملية بسرعة وفي ظل ظروف امنية تحفظ سرية المعلومات الحساسة التي يتضمنها التقرير.
&واكد ريكر ان الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن حصلت على نسخة كاملة من الاعلان العراقي، وان الدول العشر الاخرى غير الدائمة العضوية ستحصل، كما هو مقرر، على نسخة "منقحة" خالية من معلومات محتملة قد تسمح باقتناء او تصنيع اسلحة دمار شامل.
&واثارت طريقة حصول واشنطن على النسخة الوحيدة الكاملة من الاعلان العراقي ليل الاحد الاثنين فور وصولها الى مقر الامم المتحدة في نيويورك، اعتراضات دبلوماسية عدة.
&واتهم العراق الثلاثاء الولايات المتحدة بالقيام بعملية "ابتزاز لا سابق لها في تاريخ الامم المتحدة".