قال باحثون ان تصوير المخ بالاشعة قد يساعد الاطباء على تحديد الاشخاص الذين تزيد احتمالات اصابتهم بامراض واضطرابات نفسية مثل الفصام.وأظهرت الدراسة أن أساليب الفحص المعقدة قد تكتشف التغيرات التي قد تحدث في مناطق بالمخ قبل أو أثناء الاصابة بمرض عقلي حاد.
وسيسمح ذلك للاطباء بعلاج المريض قبل بدء ظهور الاعراض وقد يساعد في تجنب الاصابة بالمرض.وفي الدراسة التي نشرت في موقع دورية لانسيت الطبية على شبكة الانترنت استخدم الباحثون التصوير بالرنين المغناطيسي لدراسة مخ 75 شخصا تزيد لديهم
احتمالات الاصابة باضطراب نفسي.
ورغم أن الصور الاولية لم يمكن التفريق بينها فانه عندما أجرى الباحثون مزيدا من الفحوص للمرضى بعد اصابة 23 منهم باضطرابات نفسية وجد الباحثون اختلافا بين المجموعتين.وقال الباحثون انه لايزال من السابق لاوانه الجزم بما اذا كانت صور الرنين المغناطيسي يمكن استخدامها كأداة للتشخيص. لكنهم لاحظوا أن مرضى الاضطرابات النفسية لديهم كمية أقل من مادة الدماغ السنجابية في مناطق المخ المرتبطة بالسلوك الاجتماعي والعاطفة والذاكرة والانتباه مقارنة مع غيرهم من الناس. ويشك الباحثون في أن هذه الاختلافات يمكن أن تكون علامات مبكرة على الاصابة باضطراب نفسي.