بغداد- دانت الصحف العراقية اليوم الاربعاء بشدة بالطريقة التي حصلت بها الادارة الاميركية على النسخة الاصلية لاعلان العراق حول برامجه العسكرية معتبرة ان تصرفاتها شبيهة "بعمل عصابات المافيا".
وقالت صحيفة "الثورة" الناطقة باسم حزب البعث الحاكم في افتتاحيتها ان "الحكومة الاميركية لا تستطيع ان تعمل على ما يبدو الا كما تعمل العصابات المافيوية"، معتبرة انه ليس "هناك وصف آخر ينطبق على الطريقة التي استولت بها على النسخة الوحيدة الكاملة من تقرير العراق عن برامجه التسليحية".
وكانت الادارة الاميركية ارجعت استلامها النسخة الاصلية الوحيدة من اعلان العراق الذي سلم مساء السبت الى ممثلي الامم المتحدة الى اسباب تقنية متعلقة بنسخ الاعلان الذي سلمت نسخا منه اثر ذلك الى باقي الاعضاء الدائمين في مجلس الامن.&وتابعت الصحيفة ان "استنساخ تقرير في زماننا هذا ليس من التعقيد التقني بحيث يحتاج الى اجهزة وخبرات لا تتوفر الا لدى الحكومة الاميركية".
واضافت ان "هذا التبرير المفضوح في تهافته ليس سوى استخفاف بالعقول وضحك على الذقون وقبول هذا التبرير ان لم يكن تواطؤا هو الاخر فانه تسويغ يفتقر الى الامانة والنزاهة".
واضافت الصحيفة ان هذا الاسلوب في "الاستيلاء على التقرير مافيوى وليس غريبا على اميركا ومؤسساتها وشركاتها واداراتها الرسمية (..) واسلوب فج ووقح يفتقر الى الاخلاق والذوق ويتناقض مع القيم الحضارية والقواعد الدبلوماسية والقوانين والاعراف والمسؤوليات الدولية".
ومن جانبها اعتبرت صحيفة "الجمهورية" الحكومية حصول الولايات المتحدة على النسخة الاصلية من الاعلان العراقي "عملا ابتزازيا وفعلا مرفوضا"، متهمة واشنطن بالرغبة في "تحريف ما ورد في الاعلان العراقي من معلومات".
واكدت الصحيفة ان مثل هذه التصرفات "تعبر تعبيرا صارخا عن استعداد اميركا للاساءة الى اقرب من تسميهم حلفاءها في سبيل ترويج اكاذيبها ومزاعمها الباطلة ضد العراق تمهيدا لشن العدوان ضده".