الدوحة - تشارك "المؤسسة الاسرائيلية للتصدير والتعاون الدولي" في معرض قطر الرياضي الدولي المقام حاليا في الدوحة ويستمر حتى الخميس.&وتشغل المؤسسة جناحا صغيرا في المعرض الذي يقام في اطار الترويج لدورة الالعاب الاسيوية المقررة في الدوحة عام 2006.
وقال مسؤول في المؤسسة الاسرائيلية رفض الكشف عن اسمه "بان ممثلي الشركة لا يتعدى عددهم الاربعة الاشخاص".&واضاف "تمثل المؤسسة شركات اسرائيلية عدة وتعنى خصوصا بحماية المرافق خلال الاحداث الرياضية الكبرى".&وتابع "لم تشارك المؤسسة بمبادرة شخصية" رافضا الكشف عن الجهة التي وجهت الدعوة الى المؤسسة للمشاركة في المعرض.
وكان ناطق باسم وزارة الخارجية الاسرائيلية اكد ان وفدا اسرائيليا رسميا موجود للمرة الاولى منذ ثلاث سنوات في الدوحة في اطار معرض رياضي.&واوضح الناطق جوناثان بيليد ان "وفدا صغيرا برئاسة الشخص المسؤول عن الدائرة الاقتصادية للشرق الاوسط في الوزارة (الخارجية) يشارك في معرض دولي للرياضة في الدوحة بدعوة من اللجنة الاولمبية القطرية".
واضاف ان "الوفد (الاسرائيلي) يضم خمسة اعضاء ويعرض في المعرض منتجات مرتبطة بالرياضة في مجال الطب والامن ووسائل الاعلام".&وقال الناطق انها المرة الاولى منذ العام 1999 التي يتوجه فيها وفد اسرائيلي الى قطر التي تستضيف العام 2006 دورة الالعاب الاسيوية.&لكن وفدا اسرائيليا كبيرا شارك في مؤتمر منظمة التجارة العالمية الذي استضافته الدوحة في تشرين الثاني(نوفمبر) 2001.
وكانت قطر قررت رسميا اغلاق المكتب التجاري الاسرائيلي في الدوحة (الذي افتتح العام 1996) قبيل استضافتها في العام 2000 قمة منظمة المؤتمر الاسلامي. لكن وزير الخارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني التقى في تموز(يوليو) الماضي في باريس نظيره الاسرائيلي حينها شيمون بيريز.