قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

انضم&سامي يعقوب الى صفوف الفنانين المسرحيين في عام 1970، حيث تخرج من معهد الفنون الجميلة ببغداد قسم التمثيل والاخراج المسرحي.. اختطفته اذاعة صوت الجماهير قبل ان يبدأ رحلة ممارسة اختصاصه. وفي خضم الانشغال بالعمل الاذاعي كمخرج ومذيع استقطبه النادي الثقافي الاشوري لترجمة خبرته المسرحية والاستفادة من
طاقته كممثل الى جانب آخرين منهم الفنان الكبير الدكتور روميو يوسف والفنان آندريه نمرود والاستاذ يوسف كانون. ولحاجة المسرح الاشوري الى فنانين اختصاصيين بذل كل ما بوسعه لبناء اساس متين تنطلق منه قافلة المسرح الاشوري غير مبال بالجماهيرية التي كان من المحتمل ان يكتسبها فيما لو سخر طاقته للعمل مع الفرق المسرحية العراقية. ترك العراق عام 1979 واستقر في لندن ومنها واصل جهوده المضنية في خلق ما قد يكون لبنة في جدار المسرح الاشوري. وبامكانات بسيطة وتعاون مجموعة من الشباب الهواة المولعين بالمسرح واصل الفنان طريقا وعرا اجتاز فيه عقبات كثيرة وسط مجتمع لم يكن يولي كثير اهتمام بالمسرح.. ولتحقيق هدفه دخل سامي يعقوب مرحلة "الكفاح" واستطاع من خلال تعاون الجميع ان يخلق كادرا مسرحيا لا يستهان به فقدم اعمالا لاقت نجاحا جماهيريا ليس فقط في العاصمة البريطانية بل وفي اكثر البلدان التي يقيم فيها ابناء الجالية الاشورية ابتداء من الولايات المتحدة مرورا بالقارة الاوروبية وأستراليا. التقيناه في لندن وكان لنا هذا الحديث معه:
&
- هل اخترت الكتابة الاشورية، لان العربية غير قادرة على التعبير عن قضايا الاشوريين؟ ام رغبة في اعطاء اللغة الاشورية تراثا، أي بعدا معاصرا؟
اخترت الكتابة بالاشورية ليس لان العربية لا تعبر عن قضايا الاشوريين بل لان ما كنت اتناوله كان يهم الاشوريين قلبا وقالبا، فلا يمكن ان تعبر مسرحية باللغة الانجليزية عن واقع الصينيين كما تعبر لغتهم عنهم، بالاضافة الى انك ستجد مصاعب كثيرة لترجمة تراث وعادات وتقاليد شعب بلغة تختلف عن لغته. النقطة الاخرى هي ان الكثير من المتفرجين وخاصة الشباب منهم الذين ترعرعوا في غير وطنهم الام لايفهمون الكثير من مفردات اللغة الاشورية فما بالك بالعربية.. تضاف الى ذلك نقطة اخرى تتلخص في صعوبة ايجاد الممثلين الذين يجيدون التحدث بالعربية بطلاقة.. يبقى الاهم من كل ماذكرت ان اللغة الاشورية بحاجة الى من يعيد احياءها وبث الروح فيها قبل ان يصيبها الوهن وخاصة لدى ابنائها المقيمين في خارج وطنهم الام.
&
لقطة من مسرحية أنصاف أحياء
- الا تعتقد ان الكتابة& بالاشورية ستحد من افكارك المسرحية في جمهور محدود، بينما معظم المسرحيين يحاولون التعبير حتى عن قضاياهم في لغة مشتركة بين اقليات كثيرة كالعربية؟
ما تقوله صحيح مائة في المائة.. وان كنت تتصور انني اطمح الى وصول المسرح الاشوري الى مصاف المسرح العالمي فأنت مخطئ بلا شك. أنا ومعي العاملون في هذا المجال لا نشكل نصف موجة من كل امواج البحر.. طموحنا يقتصر على تحقيق الخطوة الاولى من الخطوات الالف.
&
- منذ متى وانت تكتب المسرحية؟ وهل جربت كتابتها بالعربية؟
بدأت الكتابة للمسرح عام ثمانين عند وصولي الى لندن، فحين كلفت بتقديم عمل مسرحي لم اجد لا في ذاكرتي، ولا&بين الذين&حولي من استطيع الاعتماد عليه في كتابة مسرحية. كتابنا المسرحيون يعدون على أصابع اليد الواحدة، وان توفرت مسرحية ما&فليس بالضرورة ان اقتنع بموضوعها او مضمونها. وللإجابة على الشق الثاني من السؤال يبقى الجواب بالنفي، فما الفائدة من اضاعة الوقت بكتابة مسرحية باللغة العربية في عالم يعج بالكتاب المسرحيين العرب العمالقة، وما الذي يمكن ان اضيفه الى ما كتبه هؤلاء الافذاذ؟
&
- عماذا يدور عملك المسرحي التي تعمل عليه حاليا؟
يدور حول دار ترعى العجزة الذين شاءت الاقدار ان لا يجدوا المأوى بين ابنائهم وحفدتهم.. يلتقون ببعضهم ويشكون همومهم لبعضهم. وتشاء الصدفة ان يقع عجوز في غرام عجوزة مات زوجها الاول فتبعه الثاني وكذلك الثالث وكان نصيبها من الرابع الهجر والنسيان. فكرة المسرحية الاساس تتلخص في ان "لا مكان للمستحيل في اكثر المواقف استحالة".
&
لقطة من مسرحية مملكة بدون ملك
-&ماذا تنتظر من قرار الامم المتحدة بشأن العراق، وهو قرار قد يؤدي الى حرب فيما اذا لا تبدي الحكومة العراقية تجاوبا معه؟
قرار الامم المتحدة هو قرار الولايات المتحدة بلا شك. ورغم اني أمقت مسمى الحرب لما تخلفه من دمار في الارواح وخراب في المعمور وذكرى لاتمحوها السنون الا انني ارى ان الحرب قائمة لا محالة. وما يحز في النفس ان كل الدلائل تشير الى انها حرب قائمة على دوافع شخصية وليس كما يشاع عن انها حرب ضد الارهاب، هي حرب لتصفية حسابات اكثر من كونها حربا لنزع الاسلحة ذات القوة التدميرية، ستنبني على نتائجها نظريات اقتصادية جديدة قد لا تكون في صالح دول المنطقة، وستغير موازين السياسة في العالم.
&
-&أتؤمن باستقلال ذاتي للاشوريين؟
نعم، أؤمن باستقلال ذاتي ليس للاشوريين فحسب بل لكل القوميات التي تعيش&على هذه الارض. ألم يخلقنا الله من طينة واحدة؟ هل ميز في خلقه قوما على اقوام اخرى، وقس على ذلك.. في أوروبا تعيش العشرات من&القوميات والمذاهب والاجناس في اطار التفاهم والتآخي والتعاون، من بنى الولايات المتحدة؟ أليس شعبا اتى من كل اصقاع العالم؟ أهي قوية اليوم لان القومية الفلانية تستحوذ على مقاليد الادارة والحكم فيها أم لان الطريق ممهد لكل من يجد في نفسه القدرة على خدمتها والرفع&من شأنها كل في مجال عمله؟ قوة الاوطان في قوة مواطنيها، وقوة المواطنين -أيا كانت اصولهم- في قوة اوطانهم.. أنظر ما حصل في ما كان الاتحاد السوفياتي، ما الذي عجل في تفكيكه، بمعزل عن العوامل الخارجية، ألم يكن في محاولة سيطرة العرق الروسي على غيره من الاعراق؟

&
&
ثقافة إيلاف