فيينا - اعرب وزير النفط الاماراتي عبيد بن سيف الناصري في فيينا "عن قلقه الشديد" للفائض في الانتاج النفطي لمنظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك).&وصرح الوزير لدى وصوله الى العاصمة النمسوية حيث يعقد غدا الخميس الاجتماع الوزاري لاوبك "اننا قلقون جدا للمستوى الحالي لفائض الانتاج".
وردا على سؤال حول الاقتراح السعودي بخفض انتاج اوبك بين&1.5 مليون الى مليوني برميل يوميا قال الوزير الاماراتي ان "لا ضمانة بان تحترم المنظمة بشكل تام" مثل هذا الخفض في الانتاج.&وفي وقت سابق اكد وزير النفط السعودي علي النعيمي في فيينا انه سيقترح على منظمة اوبك خفض انتاجها بين&1.5 مليون الى مليوني برميل يوميا. وقال الوزير السعودي عشية اجتماع وزاري لمنظمة اوبك في فيينا "هذا صحيح سبق وقلت ذلك".
وكان مصدر قريب من اوبك قال الثلاثاء ان السعودية ستقترح على الدول الاعضاء الاخرى زيادة الحصص الرسمية للانتاج وخفض الانتاج الفعلي الذي يتجاوز حاليا بكثير السقف المحدد رسميا.
وافاد مصدر قريب من المفاوضات في فيينا ان السعودية تدرس امكانية خفض انتاجها ما بين 300 و500 الف برميل يوميا. وتعتبر السعودية اول دولة منتجة للنفط عالميا مع انتاج اكثر من سبعة ملايين برميل يوميا.
واضاف المصدر طالبا عدم كشف اسمه "في حال المحافظة على مستوى الانتاج الحالي ستتراجع الاسعار دون عتبة العشرين دولارا" للبرميل.&واوضح "تذكروا العام 1998" عندما تراجعت اسعار النفط الخام دون العشرين دولارا. وفي اذار(مارس) 1999 تراجع سعر برميل نفط برنت (بحر الشمال) دون العشرة دولارات.
وتتوقع الاسواق ان تقرر اوبك الخميس رفع سقف حصص الانتاج المخصصة لكل دولة مع خفض انتاجها العام، الامر الذي يعزز مصداقية المنظمة.&وتجاوزت اوبك من دون احتساب انتاج العراق، سقف انتاجها ب2.4 مليون برميل يوميا في تشرين الثاني(نوفمبر) حسبما افادت الاربعاء في باريس وكالة الطاقة الدولية في تقريرها الشهري.
وفي موازاة ذلك كشفت وكالة الطاقة الدولية توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط للعام 2002 موضحة انه يقدر ب330 الف برميل يوميا اي بزيادة 130 الف برميل يوميا. وحافظت وكالة الطاقة الدولية على توقعاتها بالنسبة للعام 2003 بزيادة قدرها&04.1 مليون برميل يوميا. وسيبلغ الطلب على النفط&76.8 مليون برميل يوميا في العام 2002 و77.8 مليون برميل يوميا في العام 2003 بحسب تقديرات وكالة الطاقة.
وزاد نمو الطلب العالمي على النفط 260 الف برميل يوميا خلال الربع الثالث من العام 2002 و370 الف برميل نفط يوميا خلال الربع الاخير بحسب وكالة الطاقة.