شدد الرئيس الإسرائيلي موشيه كاتساف الأربعاء على أهمية "العلاقات الممتازة" بين إسرائيل وايطاليا في اليوم الثاني من زيارته الرسمية إلى روما.
&ولم يستفض الرئيس الاسرائيلي الذي وصل امس الثلاثاء الى ايطاليا حول مضمون محادثاته صباحا مع رئيس الحكومة سيلفيو برلوسكوني (يمين) وحول غداء العمل مع رئيس مجلس الشيوخ مارتشيلو بيرا.
&وقال للصحافيين بعد الظهر خلال جولة له في المواقع الاثرية في روما ان "مواضيع ثنائية والنزاع الفلسطيني الاسرائيلي والمسائل الدولية المطروحة حاليا" كانت على جدول الاعمال.
&واثار الناطق باسم السفارة الاسرائيلية في روما اوفير بافلي مفاجاة عندما ذكر ان برلوسكوني ابلغ محادثه الاسرائيلي ان "كل الاتصالات قطعت" بين رئاسة الوزراء الايطالية وياسر عرفات منذ عملية نتانيا في آذار/مارس 2002.
&ولم تنف اوساط برلوسكوني الخبر بشكل مباشر، الا انها اشارت الى ان "تحسن العلاقات بين اسرائيل وايطاليا" لا يؤثر في شيء على "الاهتمام الكبير" الذي توليه الحكومة الايطالية للفلسطينيين.
&وقالت المصادر ذاتها ان ايطاليا ملتزمة بالموقف الاوروبي.
&وتوقف كاتساف مطولا امام قوس الامبراطور تيتوس الذي يرمز الى احتلال جيش الامبراطور الروماني للقدس في العام 70 بعد الميلاد.
&وقال كاتساف "ان اكون هنا بصفتي رئيسا لدولة اسرائيل يشكل الحلقة الاخيرة في دورة التاريخ والعلاقات بين الشعب اليهودي والشعب الايطالي". ورافق رئيس بلدية روما والتر فلتروني الرئيس الاسرائيلي في جولته بين الاثار الرومانية.
&ويلتقي كاتساف الخميس نظيره الايطالي كارلو ازيليو تشامبي. كما سيستقبله البابا يوحنا بولس الثاني في الفاتيكان.
&وهو المسؤول الاسرائيلي الاول الذي يلتقي البابا منذ حصار الجيش الاسرائيلي لكنيسة المهد في نيسان/ابريل.