أعلن وزير الموارد المائية والري المصري محمود ابو زيد الأربعاء ان بلاده على استعداد لمساعدة إثيوبيا على مواجهة الجفاف.
&وجاء تصريح الوزير خلال اجتماع عقده في القاهرة مع نظيريه السوداني كمال علي محمد والاثيوبي شيفارا جارسو خصص لبحث المشاريع المشتركة المتعلقة بتطوير الموارد المائية على نهر النيل.
&وقال ابو زيد لوكالة انباء الشرق الاوسط المصرية ان "مصر على استعداد لتقديم كافة المساعدات الفنية والعينية لاثيوبيا لمواجهة موجة الجفاف الذى تتعرض له هذا العام نتيجة لنقص الامطار فوق الهضبة الاثيوبية".
&واعلن "موافقة مصر على ما طلبه الوزير الاثيوبى حول المساعدة فى حفر ابار جوفية فى المنطقة الشرقية من الهضبة الاثيوبية لتوفير المياه للشرب والزراعة وتخفيف حدة الجفاف" الذي يهدد حياة اكثر من احد عشر مليون نسمة في 2003.
&وسيبحث الاجتماع الوزاري الذي بدأ اليوم الاربعاء مشاريع عدة بينها بناء مركز للوقاية من الفيضانات وفترات الجفاف وكذلك مشاريع لحماية النيل من التلوث حسب ما قال الوزير المصري.
&واوضح انه "تم توجية الدعوة لمجلس وزراء المياه فى القارة لافريقية للاجتماع بالقاهرة يومي الخامس والسادس من شباط/فبراير" مشيرا الى انه "سينعقد على هامش اجتماع وزراء دول حوض النيل العشر كلها واجتماعات اخرى لدول حوض النيل الشرقى والجنوبى لمناقشة قضايا المياه على مستوى القارة".