دعا وزير الخارجية النيوزيلندي فل غوف مساء الأربعاء في ختام زيارة لإيران إلى التصدي لجذور الإرهاب بإيجاد حل للصراع الإسرائيلي الفلسطيني.
&وقال في مقابلة مع وكالة فرانس برس في طهران ان "الصراع الفلسطيني هو الذي يغذي الارهاب. يعطي الارهابيين سببا كي يكونوا متأكدين من حصولهم على الدعم الكبير".
&واضاف "من وجهة نظرنا، لا يتوقف النجاح في الحرب ضد الارهاب فقط على القضاء على هذه الظاهرة بالوسائل العسكرية (...) ولكن ايضا بالقضاء على الاسباب التي تشجع الارهاب وبالمقام الاول الصراع الاسرائيلي الفلسطيني".
&وندد في هذا السياق بالاستيطان الاسرائيلي في الاراضي الفلسطينية المحتلة واللجوء "غير المتكافىء" للقوة من قبل اسرائيل ضد الفلسطينيين.
&واعتبر غوف شروط حياة الشعب الفلسطيني "غير مقبولة" ودعا في الوقت نفسه السلطة الفلسطينية الى "الرفض الصريح للعنف الذي يمارسه المتطرفون الفلسطينيون وبدون اي التباس".
&واوضح وزير الخارجية النيوزيلندي الذي يتولى ايضا حقيبتي التجارة والعدل انه سيقوم في العام 2003 بزيارة لاسرائيل والاراضي الفلسطينية.
&واجرى غوف خلال زيارته الى ايران التي استمرت ثلاثة ايام، محادثات مع الرئيس محمد خاتمي ووزير الخارجية كمال خرازي ومع وزراء اخرين وبرلمانيين.
&وبالنسبة لمسألة العراق، اعتبر غوف انه "من الضروري استنفاد جميع الاحتمالات غير تلك القائمة على اللجوء الى القوة".
&وقال من جهة اخرى انه لا يشاطر الرئيس الاميركي جورج بوش وجهة نظره في تصنيف ايران ضمن دول "محور الشر" مع العراق وكوريا الشمالية.
&واضاف "من المؤسف ان ينظر الى ايران بهذا الشكل. انها بلد يحاول اقامة نظام ديموقراطي".
&وكان غوف قد زار افغانستان قبل ايران.